الاتحاد التركي لكرة القدم يعلن استعداد بلاده لاستضافة يورو 2024

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 20.09.2018 17:12
آخر تحديث في 20.09.2018 17:30
الاتحاد التركي لكرة القدم يعلن استعداد بلاده لاستضافة يورو 2024

قال سروات ياردمجي، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، إن "تركيا جاهزة الآن على كافة المستويات لاستضافة بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم عام 2024".

وأضاف ياردمجي، وهو أيضًا نائب رئيس الاتحاد التركي لكرة القدم: "نأمل أن يصوت الاتحاد الأوروبي لتغيير نهج هذه البطولة لتستقر عملية تنظيمها على دولة جديدة مثل تركيا لكي نظهر للعالم مدى نجاحنا في تنظيمها".

وتابع: "لقد حان الوقت أن تستضيف تركيا هذه البطولة (...) هذه المرة الرابعة التي تسعى تركيا فيها لاستضافة البطولة، وهذه المرة نحن جاهزون أكثر".

وأردف بالقول: "لقد انقضت الآن 8 سنوات منذ أن قدمنا عرضنا عام 2010 لاستضافة بطولة 2016 وقدمنا وعودًا والتزامات، ونقول إننا حاليًا جاهزون بشكل أكبر لأننا حققنا جميع وعودنا والتزاماتنا".

ومضى قائلًا: "نرغب في التغيير.. أن تتولى دولة جديدة زمام هذا التحدي كما رأينا في روسيا مؤخرًا". مشيرًا إلى أن بطولة كأس العالم 2018 التي استضافتها موسكو "اعتبرت أنجح بطولة كأس عالم في التاريخ".

وتسائل ياردمجي: "لماذا لا يتم منح تركيا فرصة مماثلة لتظهر للعالم أنها تستطيع تنظيم أنجح بطولة كرة قدم أوروبية على الإطلاق؟".

وستجتمع اللجنة التنفيذية للـ"يويفا" في مدينة نيون السويسرية في27 سبتمبر/ أيلول الجاري لاختيار الدولة المستضيفة لبطولة (يورو 2024) بين مرشحين اثنين هما تركيا وألمانيا.

- مزايا جغرافية:

وفي سياق تأكيده على الموقع الجغرافي لتركيا، قال ياردمجي: "لقد حققت الخطوط الجوية التركية نموًا ونجاحًا كبيرين اليوم. وهي تسّير رحلاتها مباشرة إلى حوالي 200 وجهة. إنها أنجح شركة طيران في العالم. تركيا من جميع النواحي أكثر من مستعدة لاستضافة هذه البطولة".

وقال: "حان الوقت الآن لتركيا أن يكون لها شرف استضافة هذه البطولة الكبرى بدلًا من أن تذهب إلى الدول الأوروبية التقليدية".

وقدمت كل من تركيا وألمانيا عروضهما إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لاستضافة البطولة، وتقوم اللجنة التنفيذية بتقييم كلا العرضين بالنظر إلى مميزاتهما وعيوبهما. وقال ياردمجي إن الاتحاد سيصدر أول رد فعل له على هذين العرضين يوم غدٍ الجمعة.

وفي السياق، شدد ياردمجي أنّ العرض التركي "أكثر إقناعًا وأفضل من الناحية المالية"، لكنه أشار إلى عدم معرفة تركيا بعرض الطرف الآخر (ألمانيا).

وأضاف: "نحن مشغولون بحشد الدعم لنا ونتواصل مع أصدقائنا. نأمل أن نكون قد تمكننا من إقناع زملائنا أعضاء اللجنة. سنرى القرار يوم 27 سبتمبر/أيلول".

- ملاعب جديدة:

أفاد ياردمجي بأنه إذا استضافت تركيا البطولة فإنها ستقام على 10 ملاعب منها 8 ملاعب اكتملت بالفعل.

وقال: "جميع الملاعب حديثة لا يزيد عمرها على 3 سنوات، أي أحدث من الملاعب الألمانية".

وأضاف: "قدمت الحكومة التركية ضمانات مالية وقانونية (...) لن نفرض أي رسوم على المشجعين للسفر حول تركيا خلال البطولة، كما ستكون المنافع المالية المقدمة من تركيا بالنسبة للاتحاد أفضل من نظيرتها في ألمانيا".