"بحيرة الملح" التركية.. جنة طيور الفلامنكو

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 28.06.2016 15:11
آخر تحديث في 28.06.2016 15:34
بحيرة الملح التركية.. جنة طيور الفلامنكو

تشهد بحيرة الملح "طوز غولو" في تركيا، تكاثر الآلاف من طيور الفلامنكو التي تلجأ إليها في أوقات معينة من السنة، بغرض التكاثر والحصول على الغذاء.

وقال نيازي ألتشاي، رئيس بلدية منطقة "إيسكيل" في ولاية أقسراي وسط تركيا، التي تقع فيها البحيرة: "تعد منطقة البحيرة أهم مكان لتكاثر طيور الفلامنكو في حوض البحر المتوسط، حيث تفضل تلك الطيور الأماكن التي تتواجد فيها مياه مالحة للتكاثر، كما أنها تعثر بسهولة على الغذاء في منطقة البحيرة التي تتمتع علاوة على ذلك بالهدوء والبعد عن التجمعات البشرية".

ووصف ألتشاي بحيرة الملح بأنها جنة طيور الفلامنكو، إذ يلجأ إليها سنوياً الآلاف من طيور الفلامنكو للتكاثر في هذا الفصل من العام، حيث ترقد إناث الطيور على البيض إلى أن تخرج صغارها منه، ومع نمو فراخها تبدأ في التدرب على الطيران في منطقة البحيرة، ومع حلول سبتمبر/ أيلول، تغادر منطقة البحيرة.

بدورها قالت بورتشين فران، المسؤولة في جميعة "الطبيعة": إن الجمعية تقوم بإحصاء طيور الفلامنكو التي تفرخ في البحيرة كل عام؛ وقد أحصت العام الماضي حوالي 21 ألف فرخ، مشيرة إلى أن أعداد الفلامنكو التي تلجأ إلى بحيرة الملح تزداد في السنوات الممطرة وتقل في السنوات قليلة المطر.