متحف "مولانا" .. الأكثر استقطاباً للسياح في تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 15.11.2016 00:00
آخر تحديث في 15.11.2016 23:41
متحف مولانا .. الأكثر استقطاباً للسياح في تركيا

تصدر متحف "مولانا" جلال الدين الرومي" في ولاية قونيا قائمة متاحف تركيا في مجال استقطاب الزوار من داخل وخارج البلاد، منذ مطلع العام الحالي حتى نهاية شهر أكتوبر /تشرين الأول، متقدما على متحفي "طوب قابي" و"آيا صوفيا" الشهيرين في إسطنبول.

وبحسب الأرقام التي نشرتها وزارة السياحة والثقافة التركية بلغ عدد زوار متحف "مولانا" للمتصوف الإسلامي جلال الدين الرومي، خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، مليونين و99 ألفاً و537 زائرا، بينما زار متحف "طوب قابي" في مدينة إسطنبول مليون و284 ألفاً و677 شخصا، ويأتي متحف "آيا صوفيا" في إسطنبول أيضا، في المرتبة الثالثة، بـ مليون و260 ألفاً

وبلغ عدد زوار المتاحف التابعة لوزارة السياحة والثقافة في عموم تركيا، أربعة ملايين و877 ألفا و474 زائرا منذ بداية العام حتى نهاية شهر أكتوبر.

ومبنى المتحف يعود إلى الحقبة السلجوقية، بناه المعماري "بحر الدين تبريزلي"، من أجل دفن المتصوف الإسلامي جلال الدین الرومي المعروف باسم مولانا، الذي توفي عام 1273 ميلادي.

وأعلن افتتاح البناء، الذي يضم رفاة الرومي، كمتحف للزوار في 2 آذار/ مارس 1927 وسُمي بـ"متحف مولانا" وتكتسي القبة الرئيسية للبناء بالقرميد الأخضر، وهي مزخرفة بخزف فيروزي، ترتكز على أربعة أعمدة، وفي عام 1854 تمت توسعته وإضافة مبان جديدة للمبنى القديم.

وتحت القبة يرقد الرومي، ويغطى القبر بقماش ذهبي، وخلف قبر جلال الدين الرومي غرفة كبيرة توجد فيها معروضات من التحف التاريخية المولوية كمقتنيات الرومي الشخصية كالقبعات المخروطية وسجادة صلاته، وملابسه، وآلات موسيقية قديمة كالناي المصنوعة من الخيزران. وتعود هذه التحف إلى أكثر من سبعة قرون مضت.

ولد مولانا جلال الدين الرومي في مدينة بلخ بخُراسان (أفغانستان حالياً)، في 30 أيلول/سبتمبر 1207، ولقب بسلطان العارفين لما له من سعة في المعرفة والعلم، واستقر في قونيه حتى وفاته في 17 كانون الأول/ديسمبر 1273، بعد أن تنقل طالبا للعلم في عدد من المدن، أهمها بغداد ودمشق.

ويعد مولانا مؤسس طريقة "المولوية"، وهو في نفس الوقت شاعر وفقيه متصوف، وكان الرومي مثالا عظيما للتسامح، وكان يحيط به أشخاص من الديانات والملل الأخرى، وضرب مثالا للتعايش معهم، وتقبل آراءهم وأفكارهم، وكان كل من يتبع مذهبه، يرى أن في كل الديانات خير.

في العصر الحديث زاد الاهتمام بمولانا جلال الدين الرومي، بعد رواية "قواعد العشق الأربعون" للكاتبة التركية إليف شفق، وترجمة روايتها لأكثر من 30 لغة.

في هذه الرواية تسرد الكاتبة حكايتين متوازيتين، إحداها في الزمن المعاصر والثانية تجري أحداثها في القرن الثالث العشر، عندما واجه الرومي "مرشده الروحي"، المعروف باسم "شمس التبريزي".

وترجم نتاج الرومي الفكري ونظرته للحياة والدين للكثير من لغات العالم ولاقت صدى واسعا جدا، بحيث وصفته قناة الـ "بي بي سي" سنة 2007 بأكثر الشعراء شعبية في الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة أَّن وزارة السياحة والثقافة التركية تشرف على 198 متحفا، وثمة 220 متحفا خاصا.