قطاع السياحة في منطقة أوردو التركية يجذب المزيد من الاستثمارات العربية

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 31.01.2018 00:00
آخر تحديث في 31.01.2018 11:42
سياح عرب في منطقة أوردو DHA سياح عرب في منطقة أوردو (DHA )

تشجيعاً للسياحة وللاستثمار السياحي، أطلقت ولاية أوردو الواقعة في شمال تركيا حملة ترويجية تحت عنوان "مليون سائح" منذ عدة سنوات مما ساهم في ارتفاع عدد العرب الوافدين إليها للسياحة خلال عام 2017 بنسبة 40 بالمائة، مقارنة مع العام الذي قبله.

وإلى جانب الإقبال المتزايد من السياح العرب، تشهد أوردو إقبالًا كبيرًا على الاستثمار من الشركات العربية ايضاً، خاصة في مجالي العقارات والفنادق، الأمر الذي يرحّب به السكان.

وتُشكّل أوردو بديلًا مناسبًا عن سياحة الشواطئ والمنتجعات البحرية، فإلى جانب غاباتها الشاسعة وأنهارها، هي الرئة التي تتنفس منها المناطق الشمالية لتركيا. إذ تتميز الولاية التركية الهضاب والمساحات الخضراء الشاسعة وارتفاع معدل الأكسجين في الهواء.

وبهذا الخصوص، يقول رئيس بلدية كبادوز في أوردو، ينار قايا، في حديث مع الأناضول، إن السياح العرب والأجانب يفضلّون زيارة الهضاب والجبال الخضراء بالولاية. وأشار إلى زيادة زخم القطاع السياحي في الولاية التي تتمتع بجمال طبيعي رائع، وإطلالتها على البحر الأسود، فضلًا عن مناخها اللطيف وهوائها الطلق.

وذكر أن هناك مستثمرون عرب يبحثون في الوقت الراهن سبل إنشاء فنادق وقرى سياحية في المنطقة، خاصة في هضبة "جامباشي" على ارتفاع ألفي متر عن سطح البحر.

وبيّن أن أحد المستثمرين العرب يرغب بإنشاء قرية سياحية بقيمة 60 مليون دولار في "جامباشي"، التي شهدت جولات لعدد من رجال الأعمال الراغبين بالاستثمار.

وأوضح قايا أن افتتاح مطار "أوردو-غيراسون" عام 2015 الذي تم إنشاؤه على سطح البحر، انعكس إيجابًا على القطاع السياحي والاستثمارات في المنطقة بشكل عام.

من جهته، قال رئيس بلدية آيباستي في أوردو، عزّت غوندوغار، إن الحملات الترويجية التي تنفذها الولاية باتت تؤتي ثمارها بشكل ملحوظ جدًا.

وأوضح أن هناك إقبال كبير من السياح العرب على هضبة "بارشمبا" في آيباستي، التي يبلغ ارتفاعها 1500 متر، وتتمتع بجمال طبيعي رائع يُدهش الزوّار.

ولفت غوندوغار إلى أن هضبة "بارشمبا" تشهد إقبالاً شديداً خلال موسم الصيف، وتصل إليها حوالي 5 أو 6 قوافل في اليوم الواحد. علاوة على ارتيادها شتاء حين تغطي تلالها الثلوج البيضاء.

وأشار أن هذا الإقبال الكبير خاصة من السيّاح العرب، يحظى بترحيب وتشجيع المواطنين الأتراك والتجّار المحليين، على كافة المستويات.

أمّا رئيس جمعية الفندقيين والشركات السياحية في أوردو، علي أيدن، فلفت إلى أنّ الزوّار العرب يقبلون على شراء العقارات في الولاية بعد الجولات التي يقومون بها وإعجابهم بالمنطقة.

وأشار أيدن إلى أن الإحصاءات الرسمية تُظهر شراء 45 مواطناً أجنبيًا لعقارات في أوردو، وأن 39 منهم من مواطني المملكة العربية السعودية.