"ابنة الملك".. حمام روماني يقصده السياح والرياضيون في تركيا

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 18.02.2018 00:00
آخر تحديث في 18.02.2018 20:57
ابنة الملك.. حمام روماني يقصده السياح والرياضيون في تركيا

بعد أن كان مدفوناً تحت التراب لمئات السنين، أصبح حمام "ابنة الملك" بولاية يوزغات التركية (وسط)، مقصداً للكثير من السياح والرياضيين بسبب جهود السلطات المحلية بإجراء أعمال الحفر وإزالة التراب عن الحمام وتأهيله في 2014.

وقامت بلدية قضاء صاري قايا التابع للولاية، بالتعاون مع مديرية الثقافة والسياحة، بأعمال الحفر لإخراج الحمام الروماني الذي كان مقصدا للكثير من سكان المنطقة المصابين بأمراض في الماضي، ومنهم ابنة أحد ملوك روما، حيث أخذ الحمام اسمه.

وكانت المياه الحارة تتدفق من أرض الحمام، إلى حين إزالة التراب عنه الذي كان يغطيه بشكل كامل، وتنظيف أحواضه، حيث أصبح الحمام التاريخي مقصداً للكثير من السياح والرياضيين وسكان المنطقة.

وقال رئيس بلدية صاري قايا "عمر أتشيكل" للأناضول، إن تاريخ بناء الحمام الروماني يعود إلى ألفي عام على الأقل، وهو بذلك أحد حمامين في العالم تتدفق منهما المياه الحارة تلقائياً حيث يقع الحمام الثاني في بريطانيا.

وأضاف أن هناك أحواض سباحة بنصف حجم الأولمبي أمام الحمام التاريخي، مضيفا أن الأحواض كانت مدفونة وعليها أبنية، حيث قامت السلطات بتأميم المكان ومن ثم استخراج الاحواض بعد إزالة التراب.

وأضاف أن الحمام يحتفظ بطرازه الأول منذ بنائه، وتصل درجات حرارة مياهه إلى 50- 51 درجة مئوية.

وأشار إلى أنه بالإمكان السباحة في أحواض الحمام حتى في الطقس البارد بفصل الشتاء، وأثناء تساقط الثلوج.

وأكد أن مياه الحمام تعتبر علاجاً للعديد من الأمراض وفقاً لأبحاث جامعة حجة تبة التركية، ومستشفى "غولهانة" العسكري بأنقرة.

وبيّن أنهم تقدموا إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" من أجل إدراج الحمام التاريخي ضمن قائمة التراث العالمي.