شتاء تركيا ينافس صيفها في جذب السياحة العالمية

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 06.03.2019 15:52
مشاهد من الحياة اليومية في ولاية قارص، شرق تركيا (من الأرشيف) مشاهد من الحياة اليومية في ولاية قارص، شرق تركيا (من الأرشيف)

لطالما كانت مدن المنتجعات التركية الوجهة التقليدية للسياح الروس الذين يحبون الاستمتاع بأشعة الشمس المشرقة والرمال الذهبية ومياه البحر الدافئة، في موسم الصيف. والآن، بدأ السياح الروس بالتوافد إلى مقصدهم السياحي الأول تركيا، في فصل الشتاء أيضاً.

ووفقا لأرقام رابطة مشغلي الرحلات السياحية في روسيا، فإن عدد السياح الروس الذين زاروا تركيا سجل زيادة بنسبة 34 بالمائة في يناير 2019. النسبة التي وصفت في السوق الروسية بأنها "مذهلة".

وأشارت برامج الرحلات الموسعة، التي أعدّها منظمو الرحلات السياحية، لعطلة العام الجديد في أنطاليا، والعقود المبرمة مع منتجعات التزلج في تركيا، إلى أن هذه الأماكن كانت هي الوجهات الخمسة الأولى للسياح الروس في يناير. وقد استضافت تركيا 91.720 من مواطني الاتحاد الروسي في ذلك الشهر. وبلغ نصيب تركيا من سوق السياحة الروسية 5.96 في المائة، وهو أكبر رقم في يناير في السنوات الثلاث الأخيرة.

كما استضافت منتجعات أنطاليا السياحية 37.314 سائحاً روسيًا في الشهر الأول من هذا العام، بزيادة 75 بالمائة عن يناير من عام 2018. بالإضافة إلى أكثر من 50 ألف سائح روسي زاروا اسطنبول.

واحتلت روسيا المرتبة الأولى في عدد السياح الوافدين إلى تركيا، في العام الماضي 2018، حيث بلغ عدد زوارها 5.96 مليون زائر. ما يمثل 15.1 في المائة من العدد الإجمالي لجميع الزوار الأجانب في البلاد. تلتها ألمانيا ب 4.51 مليون زائر. يذكر أن تركيا استضافت حوالي 39.5 مليون زائر أجنبي في العام الماضي.

والعام الماضي، استضافت منتجعات مدينة أنطاليا المتوسطية 12.4 مليون زائر أجنبي، وفقا لإحصاءات وزارة الثقافة والسياحة. ويتوقع ممثلو السياحة أن تستقبل المدينة حوالي 15 مليون زائر أجنبي هذا العام.