تركيا تحظر بيع المشروبات الكحولية والتبغ داخل "سلات رأس السنة"

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 05.11.2015 17:34
آخر تحديث في 08.11.2015 16:40
تركيا تحظر بيع المشروبات الكحولية والتبغ داخل سلات رأس السنة

أصدرت هيئة تنسيق أسواق الكحوليات والتبغ التركية، اليوم الخميس، قرارا يحظر على المحلات التجارية، اضافة المشروبات الكحولية ومنتجات التبغ في سلات هدايا رأس السنة لهذا العام.

وجاء في القرار الصادر عن المؤسسة، والمنشور في الجريدة الرسمية، أن الهيئة قد قررت حظر إضافة المشروبات الكحولية والتبغ في سلات رأس السنة، باعتبار ذلك انتهاكا للمادتين التاسعة عشر والعشرين من أحكام بيع وعرض منتجات التبغ والمشروبات الكحولية، والتي تنص على حظر تسويق المشروبات الحكولية الى المستهلكين، أو تقديمها بصورة جذابة، أو من خلال عروض وخصومات، أو القيام بأي عروض تشمل في مضمونها بيع المشروبات الحكولية.

التأصيل القانوني الثاني خلف الحظر، بحسب تقارير محلية، يكمن في استحالة تثبيت سعر المنتجات الكحولية داخل السلة التي تباع بأسعار مخفضة ، في الوقت الذي يمنع فيه قانونيا بيع المشروبات الحكولية بأسعار مخفضة. وهو ما يثير اشكالية حول السعر الفعلي للمشروبات الحكولية داخل السلة.

هذا وقد صوت البرلمان التركي في مايو من عام 2013، لصالح قانون ينظم عملية بيع المشروبات الكحولية، ليفرض تطبيق السن القانوني لشراء المنتجات الحكولية، ويحظر البيع لمن هم دون سن الثامنة عشر، ويمنع بيعها على مسافة قريبة من المدارس والمساجد، ويحظر الإعلان والدعاية للمنتجات الكحولية، عبر التلفاز والراديو، ويفرض على الشركات وضع ملصقات على الزجاجات تحذر من مخاطرها الصحية.