محكمة الجنايات الدولية تطالب بمراجعة قرار عدم التحقيق في حادثة مافي مرمرة

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 08.11.2015 00:00
آخر تحديث في 08.11.2015 12:59
محكمة الجنايات الدولية تطالب بمراجعة قرار عدم التحقيق في حادثة مافي مرمرة

طالبت محكمة الجنايات الدولية، بإعادة النظر في قرار عدم التحقيق في قضية الاعتداء الاسرائيلي على سفينة مافي مرمرة التي وقعت قبالة شواطئ قطاع غزة عام 2010.

وأفاد بيان صادر عن المحكمة، "أن قرار جهة الادعاء حول عدم التحقيق الذي اتخذ سابقا ليس بمكانه، لذا تقرّر إعادة النظر فيه"، مشيرا إلى "رد جهة الاستئناف طلبات الاعتراض المقدمة من ممثلي الادعاء بهذا الخصوص".

وكان مكتب المحكمة الدولية قد أشار في تموز/يوليو الماضي، إلى ارتكاب جهة الادعاء أخطاء مادية في تحديد درجة الجريمة خلال صدور قرار "عدم التحقيق"، وطلب منهم إعادة النظر في قرارهم هذا، غير أن جهة الادعاء طعنت ذلك أمام الاستئناف.

وكانت المدعية في المحكمة الدولية "فاتو بنسودا"، أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، "أن إسرائيل ارتكبت جريمة حرب بهجومها على مافي مرمرة، إلا أن حجم الحادث لا يجعله يدخل ضمن نطاق عمل المحكمة".

يذكر أن قوات تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية، هاجمت بالرصاص الحي والغاز سفينة "مافي مرمرة" (مرمرة الزرقاء)، أكبر سفن أسطول الحرية الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، وذلك أثناء إبحارها في المياه الدولية، في عرض البحر المتوسط، ما أسفر عن مقتل 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.