قورتولموش: على الاتحاد الأوروبي الإيفاء بالتزاماته ورفع التأشيرة عن الأتراك

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 07.06.2016 00:00
آخر تحديث في 07.06.2016 11:56
AA photo AA photo

أعرب نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش، عن أمله في أن يفي الاتحاد الأوروبي بالتزاماته المتعلقة باتفاقه مع تركيا بخصوص تطبيق اتفاقية إعادة قبول المهاجرين، وإعفاء مواطني بلاده من تأشيرة دخول البلدان الأعضاء في الاتحاد.

وقال قورتولموش الناطق باسم الحكومة، في مؤتمر صحفي عقده، مساء الإثنين، بالعاصمة أنقرة، خلال اجتماع الحكومة برئاسة بن علي يلدريم، "حان دور الاتحاد الأوروبي في الإيفاء بالتزاماته"، لافتاً إلى تركيا أوفت بعهودها فيما يتعلق ببرنامج إعادة القبول، ومتطلبات إعفاء الأتراك من تأشيرة دخول دول الاتحاد.

وذكر قورتولموش، أن وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي عمر جليك، والخارجية مولود جاويش أوغلو، التقيا الأسبوع الماضي، النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية فرانس تميرمانس، في مدينة أنطاليا جنوبي البلاد، مشيرًا إلى استمرار المباحثات من النواحي التقنية.

وأكد قرتولموش، أن تركيا ستواصل المباحثات بشكل شفافية ووضوح، وستسعى جاهدة من أجل إيفاء ما يترتب على عاتقها للخروج من المباحثات بنتيجة إيجابية.

وكان رؤساء الكتل السياسية في البرلمان الأوروبي، أكدوا في مؤتمر صحفي بمقر البرلمان، في 10 مايو/ أيار الماضي، على ضرورة إيفاء الجانب التركي لكافة الشروط الـ 72 (اللازمة لإلغاء تأشيرة دخول الأتراك إلى دول شنغن) من أجل مناقشة الموضوع، والبدء بعملية التصويت على قرار الإلغاء.

وبحثت لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي، في 9 مايو/أيار الماضي، تقريرًا نشرته المفوضية في 4 من الشهر ذاته، وقدمت اعتراضات على الاتفاق الذي يتيح إمكانية رفع التأشيرة عن المواطنين الأتراك لبلدان "شنغن".

تجدر الإشارة إلى أن المفوضية الأوروبية أوصت، برفع التأشيرة المفروضة على الأتراك عند دخولهم دول منطقة "شنغن"، في تاريخ أقصاه نهاية يونيو/ حزيران الحالي، في حال أوفت تركيا بالشروط المتبقية التي وضعها الاتحاد بهذا الخصوص.