حجم المساعدات التركية لأفريقيا يصل لـ 3.9 مليار دولار في 2015

وكالة الأناضول للأنباء
أديس أبابا
نشر في 10.06.2016 17:32
آخر تحديث في 10.06.2016 17:50

قال السفير التركي لدى إثيوبيا والاتحاد الأفريقي، فاتح أولوصوي، إن مساعدات بلاده الرسمية لأفريقيا، ارتفعت من مليار دولار في العام 2010 إلى 3.9 مليار دولار في العام 2015.

جاء ذلك في تصريح للأناضول، خلال مشاركته في جلسة نقاش، في العاصمة أديس أبابا، حول "إعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات وتعاون دول الجنوب في بناء السلام بأفريقيا"، بحضور عدد من ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، وخبراء في مجال إعادة الإعمار والتنمية في القارة السمراء.

وأضاف أولوصوي أن "حجم التبادل التجاري بين تركيا ودول جنوب القارة الأفريقية، بلغ 6 مليارات دولار، منها 1.4 مليار دولار مع جنوب أفريقيا"، مضيفًا أن حجم الاستثمارات التركية المباشرة في القارة السمراء وصلت 6 مليارات دولار أيضاً.

وحول دور تركيا في دعم إعادة الإعمار والبناء في أفريقيا، أكد السفير أن الدور الذي تلعبه بلاده في دعم إعادة الإعمار في الصومال، يمثل نموذجًا حيًا للتعاون والمساعدات التركية في أفريقيا.

وأشار أن التعاون والمساعدات التي تقدمها تركيا لأفريقيا، تشارك فيها مؤسسات ومنظمات حكومية، ورجال أعمال، ومنظمات غير حكومية.

ولفت أولوصوي أن وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا"، التابعة لرئاسة الوزراء، لديها 15 مكتبًا في أفريقيا وتسعى لفتح 4 مكاتب أخرى لها خلال العام الجاري.

وأوضح أن الخطوط الجوية التركية، تمثل ثاني أكبر الخطوط في أفريقيا من حيث الوجهة، وتسيّر رحلاتها إلى 31 دولة أفريقية، مشيرًا أن "هذا التعاون يعزّز الشراكة الأفريقية التركية التي تشهد تطورًا لافتًا في كل المجالات".