قورتولموش: من نبش أحداث وقعت قبل 100 عام يريد تجزئة المجزأ بالشرق الأوسط

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 11.06.2016 00:00
آخر تحديث في 11.06.2016 15:50
قورتولموش: من نبش أحداث وقعت قبل 100 عام يريد تجزئة المجزأ بالشرق الأوسط

قال نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش إنه "لا يحق لأحد فتح دفاتر فترة أحداث 1915 (المتعلقة بمزاعم الأرمن) لأغراض سياسية، ومن يريد معرفة الحقيقة فأرشيفنا مفتوح"، وفقاً لتعبيره.

وتأتي تصريحات قورتلوموش، في معرض تعليقه على مصادقة البرلمان الألماني (البوندستاغ)، قبل أسبوع، على مشروع قرار يعترف بمزاعم الأرمن المتعلقة بـ"أحداث عام 1915"، والتي يدّعون فيها "تعرضهم لمذابح على يد الدولة العثمانية".

وأضاف "قورتولموش"، في كلمة له، خلال حفل إفطار في ميدان تقسيم وسط إسطنبول، أن "أحدهم يريد نبش أحداث وقعت قبل 100 عام، ليتمكن من تجزئة المجزأ في الشرق الأوسط، ونحن لن نقف مكتوفي الأيدي حيال ذلك".

ومضى بالقول: "الآلام التي عاشها المسلمون والأرمن في ذلك العصر مشتركة، حيث كانوا ينتمون للدولة العثمانية، أي أنهم كانوا من أبناء الحضارة والمنطقة ذاتها".

وتابع: "نحن كتركيا جاهزون لأي نتيجة تصدر من المؤرخين والعلماء، من خلال دراستهم وبحثهم في أحداث 1915"، مشيراً إلى أن منطقة الشرق الأوسط، التي يشكل المسلمون الأغلبية فيها، تحولت إلى "بركة دم"، على يد المنظمات الإرهابية من جهة، وحروب بالوكالة، خطط لها على مستوى دولي، من جهة أخرى، على حد تعبيره.

ودعا المسؤول التركي سكان المنطقة إلى "الحذر من الإرهاب"، مضيفًا أن "الإرهاب ليس له دين أو إيمان أو أخلاق".