يلدريم: لن نسمح بكيان جديد شمالي سوريا والموصل

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 14.06.2016 14:39
يلدريم: لن نسمح بكيان جديد شمالي سوريا والموصل

قال رئيس الوزراء التركي "بن علي يلدريم"، اليوم الثلاثاء، إن هناك خططا يجري العمل على تطبيقها في الحدود الشمالية لسوريا، ومدينة الموصل وشمالها في العراق، مشدّدا على أن تركيا لن تسمح بتشكيل "كيان جديد" في تلك المناطق إطلاقًا.

وأشار يلدريم، في خطاب له بالبرلمان التركي، أن تركيا لا يمكنها أن تتساهل إطلاقًا تجاه أية خطوة ترمي إلى إنشاء كيان يُشكّل خطرًا على وحدة أراضيها، واستقلالها في المنطقة، وأنها ستقوم باللازم دون أي تردد في حال حصل شيء من ذلك القبيل.

وجدد دعم بلاده لكافة الجهود والفعاليات التي تبذلها قوات التحالف الدولي، والبلدان الصديقة شريطة أن تكون ضمن إطار الأهداف والأغراض المُتّفق عليها، إلا أنها لن تتساهل تجاه التصرفات التي من شأنها استهداف وتكدير السلم في مدنها.

وفيما يتعلق بالعمليات الأمنية المتواصلة ضد منظمة "بي كا كا" الإرهابية في بعض المدن التركية منذ 22 تموز/ يوليو 2015، أوضح يلدريم أن القوات التركية تمكنت عن طريق تلك العمليات من إضعاف المنظمة الإرهابية بشكل كبير، وأن حكومته اتخذت كافة التدابير التي من شأنها تحقيق الأمن والسلام للشعب في أرجاء البلاد.

وحول القضية القبرصية، لفت رئيس الوزراء التركي إلى استمرار المفاوضات في الجزيرة بين الشطرين التركي والرومي، بهدف تأسيس دولة واحدة ذات إدارتين فيدراليتين، وتحقيق العدل والمساواة بينهما، مؤكدًا دعم تركيا لتلك المفاوضات.

وحذّر يلدريم الجانب الرومي في جزيرة قبرص من استغلال عضويته لدى الاتحاد الأوروبي وبعض المزايا الأخرى لصالحه من أجل تقويض الاستقرار في الجزيرة مجددًا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جدد في كلمة له بالعاصمة أنقرة مساء أمس، رفضه القاطع لإقامة أي كيان شمالي سوريا يهدد تركيا، قائلًا: "سنعارض بكل إمكانياتنا السياسية والدبلوماسية والعسكرية، تشكيل أي كيان مهما يكن على حدودنا مع سوريا".