شركة تركية تتولى تطوير أنظمة الملاحة والاتصالات لطائرات "بلاك هوك" الأمريكية

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 20.06.2016 00:00
آخر تحديث في 20.06.2016 12:37
شركة تركية تتولى تطوير أنظمة الملاحة والاتصالات لطائرات بلاك هوك الأمريكية

الشاهين الأسود" T-70 هو الاسم الذي تعتزم شركة "أسيلسان" التركية للصناعات العسكرية الالكترونية، إطلاقه على طائرات "بلاك هوك" S-70 العمودية متعددة المهام، أمريكية الصنع، بعد تزويدها بأنظمة الملاحة والاتصالات والحرب الإلكترونية.

المشروع التقني الجديد يأتي في إطار خطة تركيا لسد احتياجاتها من الطائرات متعددة المهام، بحسب تصريحات خاصة للأناضول من مسؤولين بالشركة.

ويقع على عاتق أسيلسان تزويد هذا الطراز من الطائرات، الذي يشهد إقبالًا عالميًا، بأنظمة الملاحة والاتصالات والحرب الالكترونية وأنظمة الإدارة والطيران، وتطوير هذه الأنظمة ودمجها عوضًا عن الأنظمة القديمة، بعد أن دخل مشروع المروحيات حيز التنفيذ عقب منحه الترخيص من قبل شركة "سيكورسكي" الأمريكية، التي تتبع لمجموعة لوكهيد مارتن (أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم)".

ولن يقتصر النظام على طرازي 109 وT-70، اللذين سيصنعان في تركيا، وإنما سيتم بيعه من قبل شركة سيكورسكي إلى أطراف أخرى وسيستخدمه طيارون من مختلف أنحاء العالم.

منح شركة سيكورسكي المصنعة لطائرات "بلاك هوك" المرغوبة على صعيد عالمي، أمانة أنظمة الملاحة والطيران لشركة تركية يدل على مدى كفاءة النظام، كما سيساهم في زيادة حصة "أسيلسان" في السوق الدولية وتحولها إلى علامة تجارية عالمية.

ويجري إنجاز مشروع سد احتياجات تركيا من طائرات الأغراض العامة بموجب قرار صادر عن اللجنة الدفاعية، التابعة لمستشارية الصناعات الدفاعية التركية.

ودخل المشروع حيز التنفيذ عقب منحه الترخيص من قبل شركة "سيكورسكي" الأمريكية والتوقيع عليه في 7 حزيران/ يونيو الجاري، بين كل من المستشارية وشركة "توساش" للطيران والصناعات الفضائية، وعدد من الشركات الأخرى كـ "اسيلسان" و"ألب" للطيران.

وتتعاون هذه الشركات التركية في تصنيع الطائرات المروحية ضمن إطار المشروع خلال 10 سنوات، سيتم خلالها إنجاز طائرات لتلبية احتياجات لـ 6 جهات تركية هي قيادة القوات البرية والجوية، والقيادة العامة للدرك، وقيادة القوات الخاصة، والمديرية العامة للأمن، والمديرية العامة للغابات.

وتبلغ قيمة العقد نحو 3.55 مليار دولار، ومن المتوقع أن يساهم بشكل كبير في سد احتياجات البلاد من الطائرات المروحية الخاصة بالمناطق العسكرية والمدنية في تركيا.

يذكر أن شركة أسيلسان التي تشتهر بصناعة أنظمة وأجهزة الكترونية لأغراض عسكرية، تأسست عام 1975 بمبادرة من "مؤسسة تعزيز القوات المسلحة التركية"، بهدف تلبية احتياجات الجيش التركي في مجال أجهزة الاتصالات.

وباتت أسيلسان التي برزت في تطوير أنظمة ومنتجات مستخدمة تقنيات دقيقة، تساهم في الاقتصاد التركي من خلال تصديرها لمنتجاتها خارج البلد.