جاويش أوغلو: من غير المناسب زيارة سياسيين ألمان لقاعدة إنجيرليك العسكرية

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 23.06.2016 12:59
آخر تحديث في 23.06.2016 17:29
جاويش أوغلو: من غير المناسب زيارة سياسيين ألمان لقاعدة إنجيرليك العسكرية

اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الخميس، أن زيارة الوفود الألمانية من غير العسكريين إلى قاعدة إنجيرليك العسكرية في تركيا "أمر غير مناسب"، وذلك تعقيباً على أنباء عن رفض الحكومة التركية لزيارة سياسيين ألمان للقاعدة.

وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحافي مع نظيره المالطي جورج وليام فيلا في أنقرة: "لا نرى أنه من المناسب أن يزور سياسيين ألمان قاعدة إنجيرليك العسكرية".

والأربعاء، قال ناطق باسم وزارة الدفاع الألمانية إن تركيا تعرقل خطط مسؤول عسكري ألماني كبير لزيارة قاعدة انجرليك الجوية في تموز (يوليو) وذلك في دلالة على زيادة حدة التوتر بين البلدين عقب مصادقة البرلمان الألماني على قرار يصف أحداث الأرمن عام 1915 على أنها "إبادة جماعية" الأمر الذي أثار غضب أنقرة.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع إن "المسؤولين الأتراك لا يوافقون حالياً على خطط السفر"، مضيفاً: "نائب وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين، رالف بروكسيبي كان يعتزم زيارة قاعدة انجرليك الجوية مع بعض المشرعين الألمان الشهر القادم".

وتنشر ألمانيا نحو 250 جندياً في القاعدة الواقعة جنوب تركيا إلى جانب ست مقاتلات استطلاع طراز «تورنيدو» وطائرة للتزود بالوقود للمشاركة في الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم (داعش) في العراق وسورية.

وكان ناطق باسم وزارة الدفاع الألمانية قال الأسبوع الماضي إن البلدين يضعان اللمسات النهائية على اتفاق في شأن إقامة منشآت جديدة للطائرات والجنود الألمان في القاعدة الجوية.

في سياق آخر، أكد الوزير التركي أن المفاوضات مع إسرائيل ما زالت مستمرة من أجل تطبيع العلاقات، لكن ليس قبل تنفيذ الشرطين الباقيين (رفع الحصار عن غزة والتعويضات).

وشدد جاووش أوغلو على أنه "لا صحة للإدعاءات حول نيتنا التعاون مع نظام الأسد القاتل".