إدانات أوروبية واسعة للاعتداء الإرهابي في مطار أتاتورك باسطنبول

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 29.06.2016 09:23
آخر تحديث في 29.06.2016 11:58
إدانات أوروبية واسعة للاعتداء الإرهابي في مطار أتاتورك باسطنبول

أدان قادة ورؤساء حكومات العديد من الدول الأوروبية الاعتداء الإرهابي الذي شهده مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول، مساء أمس الثلاثاء، وأسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن أسفها تجاه الاعتداء الإرهابي بمطار أتاتورك، قائلة: "باسمي وباسم رؤساء حكومات الاتحاد الأوروبي، نعبّر عن عميق صدمتنا تجاه هذا العمل الإرهابي الدنيء".

ووجهت ميركل في المؤتمر الصحفي عقب اجتماع المجلس الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، تعازيها للشعب التركي متمنية الشفاء للجرحى.

بدوره أدان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، بأشد العبارات الاعتداء، قائلاً في تصريحات بمؤتمر صحفي عقب القمة الأوروبية في بروكسل: "إن الأوضاع في تركيا تزداد صعوبة نظراً للهجمات المتتالية التي تتعرض لها".

من جانبه أعرب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، في تصريحاته للصحفيين الإيطاليين في بروكسل عقب القمة الأوروبية، عن حزنه الشديد بسبب الاعتداء الإرهابي في مطار أتاتورك قائلاً: "أعرب عن تضامني ووقوفي عن قرب إلى جانب الشعب والحكومة التركية، جراء الحادث".

وأدان رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، الاعتداء الإرهابي في مطار أتاتورك، قائلاً: "ما دمنا متحدين، فلن تؤثر فينا هذه الأعمال البربرية".

فيما أعرب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك "عن خالص التعازي لأسر وأحباء ضحايا الاعتداء الإرهابي في مطار أتاتورك الدولي باسطنبول".

وقال توسك في مؤتمر صحفي عقب اجتماع المجلس الأوروبي في بروكسل مساء الثلاثاء "في مثل هذه الأوقات يجب علينا جميعا أن نتّحد".

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم، قد أعلن أن عدد قتلى الاعتداء الإرهابي على مطار أتاتورك باسطنبول مساء أمس الثلاثاء ارتفع إلى 36 بالإضافة إلى عدد كبير من الجرحى.

وأضاف يلدرم في تصريحات للصحفيين من اسطنبول فجر اليوم الأربعاء، أن تحقيقات الأمن في الاعتداء الإرهابي بمطار أتاتورك تشير إلى تنفيذه من قبل تنظيم "داعش" وعلى الرغم من ذلك فإن التحقيقات ما تزال متواصلة.