زعيم المعارضة التركية: احتضنا اللاجئين ولكن يجب إجراء استفتاء قبل تجنيس السوريين

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 13.07.2016 00:00
آخر تحديث في 13.07.2016 14:20
زعيم المعارضة التركية: احتضنا اللاجئين ولكن يجب إجراء استفتاء قبل تجنيس السوريين

دعا رئيس حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، كمال قليجدار أوغلو، الثلاثاء، إلى إجراء استفتاء شعبي بشأن منح الجنسية التركية للسوريين الذين يعيشون في بلاده.

وقال قليجدار أوغلو، خلال كلمة أسبوعية أمام كتلته النيابية في البرلمان التركي بأنقرة: "يجب إنهاء الحرب في سوريا وإعادة إعمارها، ثم يعود أخوتنا السوريون بإرادتهم إلى بلادهم، وإذا تمكّنا من تأسيس هذه السياسة، نكون قد حققنا نجاحاً كبيرا".

وأضاف قائلا: "تفاجأنا بتصريح منح الجنسية للسوريين (في إشارة إلى تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بهذا الخصوص قبل أيام)، وفقا لأي مبررات ستمنحهم الجنسية؟ لدينا 6 ملايين عاطل عن العمل و17 مليون فقير".

واستطرد قائلاً: "إذا كنت (في إشارة إلى أردوغان) مُصرّاً على منح الجنسية لهم، فلنجر استفتاءً شعبياً ولنسأل الشعب عن ذلك".

وأردف: "لست ضد السوريين، فهم ضيوفنا... احتضنّاهم وشاركناهم موائدنا، ولم نقل لهم لماذا أتيتم؟ لأنهم فروا من الموت، لكن لا أحد منهم يرغب بالبقاء في تركيا، فالكل يريد الذهاب إلى أوروبا.. إلى ألمانيا وفرنسا والنرويج والسويد".

وتابع قائلا: "أوروبا التي يبلغ عدد سكانها 500 مليون، لا تستقبل اليوم 500 شخص، لكن تركيا البالغ عدد سكانها 75 مليوناً استقبلت 3 ملايين شخص، لماذا؟ وما المبررات؟ وبعد هذا التصريح (تصريح أردوغان حول منح الجنسية) قد لا تشارك أوروبا في إعادة إعمار سوريا عقب الحرب".

وأضاف: "إذا منحتم الجنسية لهؤلاء، فإن ذلك سيُخلّ بالنسيج الاجتماعي لتركيا، وهناك مخاطر أمنية، فلا أحد يعلم الإرهابي من غير الإرهابي"، محذّرا من أن منح الجنسية للسوريين سيمهد الطريق إلى حدوث توترات واستقطابات وتشكّل "غيتوهات" (منطقة يعيش فيها مجموعة من السكان ينحدرون من خلفية أو عرقية معينة) في المدن الكبيرة.

ودعا قليجدار أوغلو الحكومة والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني التركية، لبذل الجهود من أجل إنهاء الحرب في سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن مطلع الشهر الجاري إلى وجود سوريين يرغبون بالحصول على الجنسية التركية، مبينًّا أن وزارة الداخلية اتخذت خطوات من شأنها تسهيل ذلك، وقال: "سنعمل على إتاحة إمكانية حصولهم على الجنسية، من خلال مكتب أسسته وزارة الداخلية لهذا الغرض".

وقال الناطق باسم الحكومة التركية، نعمان قورتولموش، أمس في مؤتمر صحفي إنّ وزارة الداخلية لا تزال تعمل على بلورة تفاصيل منح الجنسية التركية للسوريين المقيمين في تركيا "من ذوي الكفاءات".