اليونان ستعيد لتركيا مروحية هرب بها 8 من قادة محاولة الانقلاب

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 16.07.2016 15:55
آخر تحديث في 16.07.2016 16:53
اليونان ستعيد لتركيا مروحية هرب بها 8 من قادة محاولة الانقلاب

أعلنت هيئة رئاسة الأركان اليونانية عن عزمها إعادة المروحية العسكرية التركية التي حطت اليوم السبت في مدينة "أليكساندروبولي" اليونانية المحاذية لحدود تركيا، وعلى متنها 8 أشخاص من منتسبي منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية المشاركين في محاولة الانقلاب الفاشلة الليلة الماضية.

وأفاد بيان صادر عن الأركان "جرى التخطيط لإعادة المروحية العسكرية التركية التي حطّت ظهر اليوم في مطار أليكساندروبولي، على وجه السرعة".

وفيما يتعلق بطلب اللجوء السياسي الذي تقدم به الأشخاص الثمانية الذين كانوا على متنها أشار البيان إلى أن الجهات المعنية ستدرس ذلك.

وقال وزير الخارجية جاويش أوغلو، في بيان عبر حسابه على موقع تويتر "طلبنا من اليونان فورًا إعادة 8 من العسكريين الخونة الذين فروا إليها بمروحية".

ووفقًا لوكالة أنباء أثينا، فإن 3 من العسكريين الذين كانوا على متن المروحية، برتبة رائد و3 نقباء واثنين رقباء.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لـ"منظمة الكيان الموازي" الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة اسطنبول والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.