أردوغان يشكر رئيس البرلمان وزعماء المعارضة لرفضهم "المشرف" لمحاولة الانقلاب

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 17.07.2016 10:37
آخر تحديث في 17.07.2016 14:50
أردوغان يشكر رئيس البرلمان وزعماء المعارضة لرفضهم المشرف لمحاولة الانقلاب

قدم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء السبت، شكره لرئيس البرلمان إسماعيل قهرمان، ورئيسا حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة) كمال قليجدار أوغلو، والحركة القومية المعارض دولت بهجه لي، لمواقفهم التي وصفها بـ"المشرفة" إزاء محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأفادت مصادر في الرئاسة التركية، للأناضول، أن أردوغان أجرى اتصالات هاتفية منفصلة مع قهرمان وقليجدار أوغلو وبهجه لي.

ولفتت المصادر إلى أن أردوغان هنأ خلال اتصاله مع قهرمان، نواب البرلمان لموقفهم المشرف ضد محاولة الانقلاب، في 15 يونيو/ تموز الحالي.

وذكرت المصادر أن أردوغان قدم شكره لقليجدار أوغلو وبهجه لي لدفاعهم مع الحزب الحاكم عن الديمقراطية والإرادة الشعبية وعدم تهاونهم مع محاولة الانقلاب، مؤكداً على أهمية المواقف المشتركة لكل الأحزاب، فيما يتعلق بالدفاع عن الديمقراطية.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول، في وقت متأخر، من مساء أمس، محاولة انقلابية فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع لـ"منظمة الكيان الموازي" الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة اسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة والمطار الدولي بمدينة اسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.