وزير الدفاع التركي: نجحنا بدحر الانقلاب لكن خطره لم يزول بعد

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 18.07.2016 00:00
آخر تحديث في 18.07.2016 10:06
وزير الدفاع التركي: نجحنا بدحر الانقلاب لكن خطره لم يزول بعد

أكد وزير الدفاع التركي، فكري إيشق، فجر اليوم الإثنين على نجاح "دحر الانقلاب" في البلاد، إلا أنه نفى زوال خطره بشكل كامل، مشيراً إلى أن ما فعله الانقلابيون الجمعة الماضي لم يفعله محتلون.

وفي خطاب ألقاه في الساعات الأولى من فجر اليوم، بمظاهرة "صون الديمقراطية" أمام منزل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في قضاء أوسكودار في القسم الآسيوي من مدينة اسطنبول، قال إيشق: "اعتبارا من اليوم تمَّ دحر الانقلاب إلا أننا لا نستطيع القول بأن الخطر قد زال. من أجل ذلك يا سكان اسطنبول! رجائي منكم أن تمعنوا في كل تصريح يقوله رئيس الجمهورية ولا تغادروا الميادين حتى يطلب منكم العودة إلى منازلكم".

واستطرد الوزير بالحديث عن الانقلابات التي شهدتها الجمهورية التركية في تاريخها، وما تخللها من سحق لإرادة الشعب والدوس على قيمه وقارنها بانقلاب الجمعة الماضي وقال: "لم نشهد محاولة انقلابية دنيئة ووضيعة كالتي حدثت مؤخراً: إلقاء الطائرات القنابل واستهداف الحوامات للمواطنين؛ إن بعض من احتلوا أراضينا في السابق لم يقدموا على فعل ما فعله هؤلاء".

من جانبه اعتبر المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، في خطابه الذي ألقاه في نفس المكان، تصدي الشعب التركي للانقلاب وإفشال مخططه بأنه "أبلغ درس لمن يريد عرقلة مضي الشعب التركي قدما إلى الأمام".

وأكد قالن على اتخاذ كافة مؤسسات الدولة الخطوات المناسبة من أجل إبعاد شبح مثل هذه الانقلابات من مستقبل تركيا.

تجدر الإشارة إلى أنَّ معظم الولايات التركية بمدنها تشهد مظاهرات احتجاجية ضد المحاولة الانقلابية الفاشلة التي قادتها عناصر تابعة لمنظمة "الكيان الموازي" الإرهابية داخل الجيش التركي، أُطلق عليها اسم مظاهرات "صون الديمقراطية".

وشدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأحد على ضرورة مواصلة المواطنين مواقفهم الداعمة للشرعية وبقائهم في الميادين خلال الأسبوع الجاري، قائلاً: "هذا الأسبوع بالذات يعد مهما للغاية لن نغادر الميادين، فأنتم من سيملؤها، وسنواصل طريقنا بشكل حازم".