قائد تركي انقلابي في قاعدة "إنجرليك" طلب اللجوء للولايات المتحدة

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 18.07.2016 00:00
آخر تحديث في 18.07.2016 09:34
قائد تركي انقلابي في قاعدة إنجرليك طلب اللجوء للولايات المتحدة

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن بكير أرجان فان، القائد التركي في قاعدة إنجرليك الجوية، والموقوف حاليًا بتهمة المشاركة في محاولة الانقلاب الفاشلة في بلاده، كان قد طلب اللجوء إلى الولايات المتحدة الأمريكي، إلا أن طلبه قوبل بالرفض.

ووفقًا لما نشرته الصحيفة فإن فان طلب اللجوء إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن اتضح فشل محاولة الانقلاب، إلا أنه تلقى ردًا سلبيًا من المسؤولين الأمريكيين.

وألقي القبض يوم السبت على فان، الذي يقود قاعدة التزويد بالوقود العاشرة داخل قاعدة إنجرليك بتهمة المساهمة في تنظيم محاولة الانقلاب، وقررت المحكمة المناوبة، يوم الأحد، اعتقاله بتهمة إصدار أمر لطائرات التزويد في الوقود للتحليق في الجو، من أجل تزويد طائرات إف 16 المشاركة في محاولة الانقلاب في أنقرة واسطنبول بالوقود، لتتمكن من التحليق لفترة أطول.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع لـ"منظمة الكيان الموازي" الإرهابية، وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.