تركيا.. توقيف عميد الكلية الحربية البحرية وتعيين رئيس جديد للدرك

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 20.07.2016 10:09
آخر تحديث في 20.07.2016 10:13
تركيا.. توقيف عميد الكلية الحربية البحرية وتعيين رئيس جديد للدرك

أوقفت القوات الأمنية التركية، الثلاثاء، عميد الكلية الحربية البحرية، العقيد "جتين أوزأقتان"، في إطار التحقيقات المتواصلة بمحاولة الانقلاب الفاشلة، بينما تم تعيين الفريق ابراهيم يشار قائداً عاماً لقوات الدرك التركية بالوكالة.

وأوضحت مصادر أمنية أن فرق الشرطة أوقفت أوزأقتان، في الكلية الحربية البحربية، بقضاء طوزلا، في اسطنبول.

وفي السياق ذاته، ذكرت مصارد أمنية في مدينة بورصا غربي تركيا أن قوات الأمن أوقفت رائدًا ومساعدان، مشيرة إلى أن القوات الأمنية أوقفت الأشخاص الثلاث في قيادة الدرك ببورصا، دون مزيد من التفاصيل.

من جهة أخرى، عُيّن الفريق إبراهيم يشار قائداً عاماً لقوات الدرك التركية بالوكالة، نيابة عن الفريق أول غالب مندي، الذي تعرض لوعكة صحية.

وأفادت مصادر عسكرية تركية، للأناضول، أن مندي تعرض لوعكة صحية نقل على إثرها إلى مستشفى أكاديمية غولهانة العسكري بأنقرة، ليتم تعيين يشار قائداً للدرك بالوكالة نيابة عنه.

يذكر أن الانقلابيين احتجزوا مندي في قاعدة أكينجي الجوية بأنقرة خلال محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد الجمعة الماضي، قبل إنقاذه في عملية أمنية، ليعود بعدها إلى رأس عمله قبل أن يتعرض للوعكة الصحية.

كما قررت محكمة الصلح والجزاء الأولى، في العاصمة التركية أنقرة، الثلاثاء، حبس المستشار القانوني السابق في رئاسة الأركان العامة التركية، العقيد محرّم كوسا.

وأفاد مراسل الأناضول، بأن النيابة العامة في أنقرة أحالت "كوسا" إلى المحكمة عقب التحقيق معه، وقررت المحكمة حبسه. وكانت مصادر عسكرية ذكرت في الساعات الأولى من محاولة الانقلاب أن المخطط للانقلاب العسكري في تركيا، ليلة الجمعة/السبت، هو "محرم كوسا" الذي أقيل من منصبه.