قافلة من 1500 سيارة تجوب كليس التركية تعبيراً عن الفرح بفشل الانقلاب

وكالة الأناضول للأنباء
كليس
نشر في 21.07.2016 00:00
آخر تحديث في 21.07.2016 11:47
قافلة من 1500 سيارة  تجوب كليس التركية تعبيراً عن الفرح بفشل الانقلاب

شكل سكان ولاية جنوبي تركيا، قافلة مؤلفة من ألف و500 سيارة، تعبيراً عن تنديدهم ورفضهم لمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وزين المواطنون سياراتهم بأعلام بلدهم وبصورِ للرئيس رجب طيب أردوغان مرددين هتافات منددة بمحاولة الانقلاب، فيما قام آخرون ممن لا يملكون سيارات بامتطاء أحصنة والانضمام للقافلة.

وضجت المدينة بأصوات أبواق السيارات تعبيراً عن الفرح بفشل الانقلاب.

وفي حديثه للأناضول، ذكر اللاجئ السوري "نديم علي"، أحد سائقي السيارات في القافلة، أنه مداوم على دعم الأتراك في مظاهرات "صون الديمقراطية" عقب محاولة الانقلاب في 15 تموز/ يوليو الجاري.

وأكد علي أنه سيواصل النزول إلى الشارع يومياً من أجل استمرار الديمقراطية في البلاد، قائلاً: "سنواصل حتى يقول لنا الرئيس رجب طيب أردوغان توقفوا، ونسعى من خلال هذه القافلة إلى إظهار تنديدنا بمحاولة الانقلاب، وسنواصل دعم الرئيس دائماً".

من جانبه، أشار السوري "يشار محمد" إلى أنهم سعوا لدعم مظاهرات صون الديمقراطية في تركيا، مضيفاً: "عرفت الديمقراطية في تركيا التي أعيش فيها منذ 6 سنوات، ونحن مستعدون للقيام بما يترتب علينا من أجل مظاهرات صون الديمقراطية".

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة الماضي، محاولة انقلاب فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة فتح الله غولن (الكيان الموازي) الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة اسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت محاولة الانقلاب باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة والمطار الدولي بمدينة اسطنبول ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.