الأتراك يتظاهرون "صوناً للديمقراطية" لليوم السادس على التوالي

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 21.07.2016 00:00
آخر تحديث في 21.07.2016 12:24
الأتراك يتظاهرون صوناً للديمقراطية لليوم السادس على التوالي

يواصل آلاف المواطنين الأتراك مساء الأربعاء تجمعهم في الميادين والساحات العامة في مختلف المدن والولايات لليوم السادس على التوالي، تلبيةً لنداء الرئيس رجب طيب أردوغان، للتنديد بمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وشهد ميدان "قزلاي" وسط العاصمة أنقرة، تجمع عدد كبير من مناهضي الانقلاب، يحملون أعلام تركيا، ويرددون هتافات منددة بالانقلابيين، وداعمة للحكومة والرئيس التركي.

وفي مدينة اسطنبول، تجمهر آلاف المواطنين في ميدان "تقسيم" في الطرف الأوروبي من المدينة، حاملين أعلام بلادهم للتنديد بمحاولة الانقلاب، كما تجمع مواطنون آخرون أمام منزل أردوغان الواقع في منطقة "كيسيكلي" في الطرف الآسيوي من المدينة.

كما شهدت ولايات تركية مختلفة تظاهرات مماثلة، ندد المشاركون فيها بالعملية الانقلابية الفاشلة وأعلنوا دعمهم للديمقراطية في البلاد.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة الماضي، محاولة انقلابية فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع لمنظمة "فتح الله غولن" (الكيان الموازي) الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة اسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة والمطار الدولي بمدينة اسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.