تركيا.. فصل 1389 من الجيش وإلحاق قيادات القوات البرية والبحرية والجوية بوزارة الدفاع

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 31.07.2016 10:40
آخر تحديث في 01.08.2016 08:50
تركيا.. فصل 1389 من الجيش وإلحاق قيادات القوات البرية والبحرية والجوية بوزارة الدفاع

فصلت القوات المسلحة التركية 1389 من الجيش، فيما تم إلحاق قيادات القوات البرية والبحرية والجوية بوزارة الدفاع في موجة تغييرات جديدة تعزز من رقابة الحكومة على الجيش عقب محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف الشهر الجاري.

وبحسب المرسوم المنشور صباح اليوم في الجريدة الرسمية تم فصل 1389 عسكريًّا من القوات المسلحة التركية ينتمون لمنظمة فتح الله غولن الإرهابية أو لهم ارتباطات بها.

ومن بين المفصولين من القوات المسلحة التركية المستشار العسكري للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومساعد رئيس هيئة الأركان خلوصي آكار، ومدير مكتب وزير الدفاع.

وأعلن المرسوم إلحاق قيادات القوات البرية والبحرية والجوية في تركيا بوزارة الدفاع، بالإضافة إلى إغلاق الأكاديميات الحربية والثانويات العسكرية ومدارس إعداد صف الضباط في تركيا.

وبحسب القرار فإن "القوانين واللوائح ذات الصلة التي لا تتعارض مع القانون، والمتعلقة بواجبات وصلاحيات هيئة الأركان العامة ستبقى سارية المفعول".

كما تضمن القرار "تخويل رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، إذا لزم الأمر، الحصول على معلومات تتعلق مباشرة بقيادة القوات المسلحة ومدى ولائهم، والتأكيد على صلاحية الرئيس ورئيس الوزراء في توجيه أوامر مباشرة لقادة القوات، وضرورة تنفيذ القادة الأوامر مباشرة دون الحصول على موافقة من أي سلطة أخرى".