أردوغان يدعو قادة المعارضة للمشاركة بالتجمع المليوني "الديمقراطية والشهداء"

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 02.08.2016 11:43
آخر تحديث في 02.08.2016 12:50
أردوغان يدعو قادة المعارضة للمشاركة بالتجمع المليوني الديمقراطية والشهداء

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زعماءَ الحزب الحاكم وأكبر حزبين معارضين للمشاركة وإلقاء كلمات في تجمع جماهيري يتوج المظاهرات المنددة بمحاولة الانقلاب.

وأفادت مصادر في الرئاسة التركية للأناضول، أن أردوغان وجه رسائل إلى كل من رئيس حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم، ورئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال قليجدار أوغلو، ورئيس حزب الحركة القومية المعارض دولت بهجه لي، دعاهم خلالها إلى المشاركة في "تجمع الديمقراطية والشهداء"، المقرر تنظيمه في اسطنبول، في 7 أغسطس/ أب الجاري، وإلقاء خطابات فيه.

ونقلت المصادر عن السكرتير العام للرئاسة فخري قصيرغا أن الفعالية ستكون تتويجاً لمظاهرات "صون الديمقراطية"، التي دعا إليها أردوغان ليلة الانقلاب الفاشل.

ومنذ ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة، تشهد ميادين معظم المدن التركية مظاهرات منددة بمحاولة الانقلاب على الحكومة المنتخبة والمؤسسات الديمقراطية في البلاد.

وكانت العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول قد شهدتا في وقت متأخر من مساء الجمعة (15 تموز/يوليو) محاولة انقلابية فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع لمنظمة "فتح الله غولن" الإرهابية (الكيان الموازي(. وقد قوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، ما أجبر آليات عسكرية على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية -غولن يقيم في الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 1998- قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية، بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.