أردوغان: الانقلاب نفذته عناصر في الداخل لكنه دُبر بالخارج

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 02.08.2016 16:04
آخر تحديث في 02.08.2016 17:02
أردوغان: الانقلاب نفذته عناصر في الداخل لكنه دُبر بالخارج

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء الغرب بدعم "الإرهاب" ومدبري الانقلاب الذي قال إنه تم تدبيره بالخارج، وذلك في أعنف هجوم له على الغرب منذ محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف الشهر الماضي.

وقال أردوغان في خطاب متلفز من القصر الرئاسي: "للأسف أن الغرب يدعم الإرهاب ومدبري الانقلاب"، مشدداً على أن الانقلاب نفذته عناصر تركية من الداخل لكن السيناريو كتب بالخارج، على حد تعبيره.

وأضاف خلال منتدى اقتصادي نظم في القصر الرئاسي: "هؤلاء الذين كنا نظن أنهم أصدقاء يقفون إلى جانب مدبري الانقلاب والإرهابيين". منتقداً الذين يعربون عن "قلقهم من محاسبة الانقلابيين"، مضيفاً :"إذا أشفقنا على هؤلاء القتلة منفذي الانقلاب، فسنجد أنفسنا في موضع إشفاق".

وندد الرئيس التركي خصوصاً بقرار السلطات الألمانية منعه من التحدث عبر الفيديو إلى مناصريه خلال تظاهرة نظمت الأحد في كولونيا (غرب ألمانيا) لدعم الديموقراطية.

وانتقد أيضاً برلين لأنها سمحت ببث كلمة في الآونة الاخيرة عبر الفيديو لقادة من العمال الكردستاني الإرهابي الذي يقاتل الجيش التركي.

ولفت إلى أن الحكومة التركية لم ولن تقم بالتدخل بأي شكل في عمل الاقتصاد استناداً إلى حالة الطوارئ، وقال: "إن تطبيقها في بلادنا يتوافق تمامًا مع معايير الاتحاد الأوروبي".