إعدام عالم نووي إيراني أدين بالتجسس لحساب الولايات المتحدة

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 07.08.2016 00:00
آخر تحديث في 07.08.2016 16:31
إعدام عالم نووي إيراني أدين بالتجسس لحساب الولايات المتحدة

أعدمت إيران العالم النووي شهرام أميري شنقا بعد إدانته بنقل معلومات سرية إلى الولايات المتحدة، على ما أعلن المتحدث باسم القضاء الإيراني غلام حسين محسني ايجائي في تصريحات أوردتها الأحد وكالة "ميزان اونلاين" التابعة للسلطة القضائية.

وكان أميري اختفى في حزيران/يونيو 2009 أثناء تأديته مناسك الحج في السعودية، وظهر من جديد في تموز/يوليو 2010 في الولايات المتحدة حيث طلب العودة إلى إيران. وعند عودته استقبله مسؤولون إيرانيون ثم توارى ولم ترد أي أخبار عنه.

وقال محسني ايجائي خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي "تم شنق شهرام أميري الذي كان ينقل معلومات فائقة السرية عن النظام إلى العدو (الولايات المتحدة)".

وتابع: "لم يكن هذا الشخص يتصور أن جهازنا الاستخباراتي كان يعرف ماذا يفعل ويعرف كيف تم نقله إلى السعودية" مشيراً إلى أن "المحكمة الابتدائية حكمت عليه بالإعدام منذ البداية".

وقال: "إن جهاز استخباراتنا خدع الولايات المتحدة في هذا الملف" دون أن يقدم أي توضيحات أخرى.

وكان أميري صرح في تموز/يوليو 2010 بعد عودته إلى إيران انه احتجز في الولايات المتحدة لأكثر من عام بعدما قام عميلان في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) يتكلمون الفارسية بـ"خطفه" في السعودية.

والعلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين إيران والولايات المتحدة منذ 1980. لكن وزيري خارجية البلدين عقدا محادثات خلال السنوات الأخيرة أتاحت التوصل في تموز/يوليو 2015 إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني دخل حيز التنفيذ في كانون الثاني/يناير الماضي.