أردوغان: الأيام تكشف دور غولن وداعميه في استهداف علاقتنا مع روسيا

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 10.08.2016 00:00
آخر تحديث في 10.08.2016 10:45
أردوغان: الأيام تكشف دور غولن وداعميه في استهداف علاقتنا مع روسيا

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان": إن الأيام تكشف بشكل أفضل دور منظمة فتح الله غولن (الكيان الموازي الإرهابية والقوى التي تقف خلفها) في استهداف العلاقات الثنائية مع روسيا.

جاء ذلك في كلمة له بقصر "كونستانتينوفسك" بمدينة سان بطرسبرغ الروسية، الثلاثاء، بحضور الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" وكبار رجال الأعمال الأتراك والروس.

وأضاف الرئيس التركي أن بلاده شهدت عام 2015 إنتخاباتٍ لمرتين على التوالي، وخاضت معركة كبيرة في مواجهة الإرهاب، وأخيرًا، واجهت في( 15 يوليو/ تموز الماضي) محاولة إنقلاب فاشلة استهدفت النظام الديمقراطي للبلاد.

وشدد على أن العالم كله وقف شاهدًا على قوة ومتانة الإقتصاد التركي، رغم كل الأحداث التي مرت بها البلاد، وقال: "في اليوم التالي لمحاولة الإنقلاب، سادت أجواء الإستقرار الأسواق التركية، حيث قام المواطنون الأتراك صباح 16 تموز (يوليو) الماضي بتحويل 2.5 مليار دولار إلى الليرة التركية من أجل دعم الإقتصاد الوطني، كما أن إقتصادنا واصل عمله صبيحة المحاولة الإنقلابية بشكل إعتيادي".

وأكد "أردوغان" على أن تركيا تواصل العمل بالمشاريع الكبرى، مشيرًا إلى أنه أجرى مع الرئيس الروسي تقييمًا مفصلًا للعلاقات بين البلدين يولي إهتمامًا كبيرًا لإستعادة سرعة العمل بمحطة الطاقة النووية في ولاية مرسين التركية، ومشروع "السيل التركي" لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر تركيا.

ولفت إلى أن البلدين سيتخذان خطوات في مجال الصناعات الدفاعية، وسيعملان على إنشاء صندوق إستثماري مشتركٍ، بالتزامن مع مواصلة المجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى وغيره من المؤسسات المشتركة لأعماله بشكل نشط.

وحضر الإجتماع كل من وزير الإقتصاد التركي "نهاد زيبكجي" ونائب رئيس الوزراء "محمد شيمشك".

ووصل الرئيس التركي"رجب طيب أردوغان" على رأس وفد رفيع في وقت سابق الثلاثاء إلى مدينة سان بطرسبرغ الروسية في أول زيارة له إلى روسيا عقب تدهور العلاقات بين البلدين على خلفية إسقاط مقاتلات تركية، قاذفة روسية اخترقت المجال الجوي التركي في (نوفمبر/ تشرين الثاني) الماضي، قبل أن يغادر مساء اليوم نفسه عائداً إلى بلاده.