جاويش أوغلو: يوجد تقارب بين غولن ومصر وعلاقاتنا مع روسيا لا يحددها الغرب

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 10.08.2016 12:12
آخر تحديث في 10.08.2016 12:20
جاويش أوغلو: يوجد تقارب بين غولن ومصر وعلاقاتنا مع روسيا لا يحددها الغرب

كشف وزير الخارجية التركية "مولود جاويش أوغلو" عن وجود إشارات على تقارب حاصل بين مصر وزعيم تنظيم الكيان الموازي الإرهابي فتح الله غولن، مشدداً على أن مستقبل العلاقات التركية الروسية لا تحدده دول الغرب.

وقال الوزير التركي في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول: "نلاحظ وجود جهود لتعزيز العلاقات بين منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية ومصر، إلا أنه لا تتوفر معلومات مؤكدة عن إعتزام غولن التوجه إلى مصر"، معتبراً أن منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية تعمل بشكل واضح، من أجل تخريب علاقاتنا مع جميع دول العالم، وليس مع روسيا فقط.

ولفت "جاويش أوغلو" إلى أنه تم توقيف بعض الطيارين الأتراك الذين شاركوا في إسقاط الطائرة الروسية، وسيقوم القضاء بدراسة وتقييم المسألة بجميع أبعادها.

وفي الملف السوري، قال الوزير: "نعمل على إنشاء آلية ثلاثية مع روسيا بخصوص موضوع سوريا"، مضيفاً: "نحن متفقون (مع روسيا) بشأن وقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية والحل السياسي في سوريا".

وأوضح أنه سيصل مساء اليوم إلى سانت بطرسبرغ مدير المخابرات التركية، وممثل عن الخارجية، وممثل عن الجيش التركي، وسيتم رفع مستوى التمثيل مستقبلا، ليشارك فيه وزيرا خارجية البلدين.

واعتبر جاويش أوغلو أن قرار زيادة تعاون بلاده مع روسيا في مجال الصناعات الدفاعية لا يعتبر خطوة ضد حلف الناتو، مشيراً أن عدداً من دول الحلف تتعاون في هذا المجال مع دول من خارجه.