تركيا..أخطأ المؤذن فهرع المواطنون إلى الميادين ظناً منهم أنه انقلاباً

وكالة الأناضول للأنباء
سيعرت
نشر في 11.08.2016 00:00
آخر تحديث في 11.08.2016 12:01
وكالة الأناضول للأنباء وكالة الأناضول للأنباء

هرع مواطنون أتراك في ولاية "سيعرت" جنوب شرقي تركيا، إلى أمام مبنى الولاية فيما اتصل أخرون بالشرطة، لإعتقادهم بحصول محاولة إنقلاب عسكري جديدة في البلاد، عقب رفع أحد الأئمة أذان الفجر قبل موعده بساعة.

قام المؤذن في أحد مساجد حي "باهجلي أفلر" في الولاية برفع الآذان قبل موعده بساعة، مما أثار قلق المواطنين من حصول محاولة إنقلاب جديدة، سيما أنه سبق أن صدحت المساجد بالآذان والتكبير والدعاء طوال ليلة الإنقلاب في( 15 يوليو- تموز) الماضي وحتى ظهيرة اليوم التالي، لتحفيز الأتراك على النزول إلى الشوارع لمواجهة الإنقلابيين.

واتصل بعض المواطنين بالشرطة للإستفسار عن وجود وضع سلبي يتطلب خروجهم إلى الشوارع والميادين.

وأوضح المواطن "سرهات غونغور" خلال حديثه للأناضول، أنه خرج من منزله أثناء الآذان لقلقه من وقوع إنقلاب جديد في البلاد، مشيراً أنه اتصل بأصدقائه أيضا لإستطلاع الأمر.

وأضاف "بعض المواطنين أظهروا حساسية عالية واتصلوا بالشرطة، فيما خرج العديد من الأشخاص إلى الشارع، وتجمع البعض أمام مبنى الولاية".

بدوره، أشار "صفا أوجي" أن رفع الآذن في غير موعده أشعرهم بالخوف، لافتاً إلى خروجه الميدان ظنا منه بحدوث إنقلاب عسكري.

من جانبه، لفت "إيمراه أوكتاف" إلى أنه شعر بالقلق عقب سماعه الآذان، بمستوى القلق الذي شعر به ليلة 15 يوليو/ تموز، مشيراً أنه اتصل بالشرطة ثم خرج إلى الشارع وسمع بعض المواطنين يساورهم القلق نفسه ويتساءلون: "هل عاد الانقلابيون؟."

من جهة أخرى، أكدت رئيسة الذراع النسائي في حزب العدالة والتنمية الحاكم في سيعرت "تورتان تميز" أنهم سمعوا صوت الآذان أثناء مواصلتهم التظاهر في الميدان (مظاهرات صون الديمقراطية)، مشيرة أنهم استغربوا ذلك جداً.

وأشارت إلى تنفسهم الصعداء عقب معرفتهم بأن الآذان رفع قبل موعده بساعة، لافتة أن المواطنين الذين سمعوا صوت الآذان أتوا إلى أمام مبنى الولاية في حالة قلق.

من جهة، أوضح مفتي الولاية فاروق أرواز، في بيان له، أن رفع الآذان في أحد المساجد بالخطأ، تسبب بقلق بعض المواطنين من حدوث محاولة إنقلاب في البلاد، مشيراً إلى أن سكان الولاية أظهروا مرة أخرى مدى حبهم لوطنهم ومدى حرصهم على حماية الديمقراطية في البلاد.