"العدالة والتنمية" التركي يحي ذكرى تأسيسه الـ15 بمراسم غابت عنها الاحتفالات

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 15.08.2016 09:41
العدالة والتنمية التركي يحي ذكرى تأسيسه الـ15 بمراسم غابت عنها الاحتفالات

أحيا "حزب العدالة والتنمية" التركي الحاكم في مقره الرئيسي بالعاصمة التركية أنقرة، ذكرى تأسيسه الخامسة عشر، وسط حضور جماهيري كبير غابت عنه مظاهر الاحتفالات إجلالاً لأرواح الشهداء الذين سقطوا خلال محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منصف الشهر الماضي.

وبدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً واحتراماً لأرواح الشهداء والجرحى المصابين في محاولة الانقلاب الفاشلة، ومن ثمّ عزف النشيد الوطني التركي.

وحضر الفعالية كل من رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، وسلفه أحمد داود أوغلو، والرئيس التركي السابق عبد الله غل، ونائب رئيس حزب العدالة والتنمية، حياتي يازجي، وأعضاء الحكومة التركية، إضافة إلى نواب الحزب.

كما عُرض خلال الفعالية عبر شاشة عملاقة، فيلم قصير يسرد تاريخ الحزب منذ تأسيسه في 14 أغسطس/آب 2001، إضافة إلى مسيرة مؤسس الحزب رجب طيب أردوغان والصعوبات التي واجهته إلى أن استلم منصب رئاسة الحكومة في عام 2003، فضلاً عن عرض المشاريع العملاقة التي تمّ تنفيذها خلال استلام الحزب لمقاليد الأمور في البلاد.

كما تضمّن الفيلم كيفية وصول أردوغان إلى منصب رئاسة الجمهورية، والمراحل التي تجازوها كل من أحمد داود أوغلو وبن علي يلدريم قبيل اعتلائهم منصب رئاسة الوزراء.

واتخذت أجهزة الشرطة في العاصمة أنقرة، كافة التدابير اللازمة للحفاظ على سلامة المشاركين في الفعالية؛ حيث أجروا تفتيشاً دقيقاً في محيط مبنى الحزب، والشوارع المؤدية إليه.

يشار إلى أن "حزب العدالة والتنمية" ظهر لأول مرة بهذا الاسم على مسرح السياسة التركية في 14 أغسطس/آب 2001، بزعامة المؤسس رجب طيب أردوغان، ومنذ ذلك الحين والحزب يسير وفق المبادئ والأهداف التي رسمها، ليتمكن بعد ذلك من إثراء الحياة السياسية في تركيا، ومنحها رئيسين للجمهورية هما عبد الله غل، ورجب طيب أردوغان، و4 رؤساء وزراء وهم غل، وأردوغان، وأحمد داود أوغلو، وبن علي يلدريم.