تركيا.. اجتماع استثنائي لمجلس الشورى العسكري الأعلى للمرة الثانية منذ محاولة الانقلاب

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 22.08.2016 16:35
آخر تحديث في 22.08.2016 16:43
تركيا.. اجتماع استثنائي لمجلس الشورى العسكري الأعلى للمرة الثانية منذ محاولة الانقلاب

من المقرر أن يعقد غداً الثلاثاء اجتماع استثنائي لمجلس الشورى العسكري الأعلى، الذي يعتبر أعلى سلطة عسكرية في البلاد، وذلك للمرة الثانية منذ محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف الشهر الماضي.

وأوضحت مصادر في الحكومة التركية أن الاجتماع الذي سيترأسه رئيس الوزراء بين علي يلدريم سيعقد صباح الثلاثاء في مقر رئاسة الوزراء في العاصمة وذلك على غرار الاجتماع السابق الذي عقد في نفس المكان بعد عشرات السنوات من انعقاده في الغرف السرية برئاسة الأركان.

وسيبحث الاجتماع الذي يشارك في عدد من الوزراء المدنيين الذين حصلوا على عضوية المجلس بجانب كبار قادة الجيش، سيبحث الإجراءات والإصلاحات التي تجريها الحكومة في الجيش عقب محاولة الانقلاب، بالإضافة إلى الإجراءات الأمنية في البلاد وعلى الحدود.

وفي الاجتماع السابق، قرر المجلس إبقاء رئيس الأركان الفريق أول خلوصي أكار في منصبه، وقادة كل من القوات البرية والبحرية والجوية في مهامهم.

ومن القرارات التي اتخذها المجلس إبقاء الفريق أول رئيس هيئة الأركان الحالي خلوصي آكار في أداء مهامه، وكذلك إبقاء قائد القوات البرية الفريق أول صالح زكي جولاق، وقائد القوات البحرية الفريق أول بحري رجب بولنت بوستانجي، وقائد القوات الجوية الفريق أول عابدين أونال، في مهامهم.

وفي إطار القرارات التي اتخذها مجلس الشورى الأعلى، تم ترفيع 16 جنرالاً وأميرال، رتبة واحدة في السلم العسكري، وترفيع 99 عقيد لرتبة جنرال وأميرال، وتمديد مهام 20 جنرالاً وأميرال لمدة عام، حسب بيان صادر عن رئاسة الأركان.

كما شملت القرارات إحالة 47 جنرالاً وأميرال ممن ينتظرون ترقيات إلى التقاعد لعدم وجود شواغر، اعتباراً من الخميس، وإحالة جنرال واحد للتقاعد بتاريخ 1 سبتمبر/أيلول بسبب سنَّه الوظيفي.