نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يصل أنقرة للقاء أردوغان ويلدريم

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 24.08.2016 10:45
آخر تحديث في 24.08.2016 11:03
نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يصل أنقرة للقاء أردوغان ويلدريم

وصل نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة تستمر ليوم واحد وتشمل سلسلة لقاءات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه بن علي يلدريم ورئيس البرلمان إسماعيل كهرمان.

والثلاثاء، أعلن البيت الأبيض تفاصيل برنامج الزيارة وقال بيان صدر عن البيت الأبيض إن بايدن سيصل (وصل) صباح الأربعاء إلى مطار إيسانبوغا الدولي في العاصمة التركية أنقرة، ومن ثم سيتوجه إلى مبنى البرلمان التركي حيث سيعقد لقاءً مغلقاً مع رئيس البرلمان، إسماعيل قهرمان.

وأضاف البيان أن بايدن سيجري بعد اللقاء، جولة داخل مبنى البرلمان الذي تعرض للقصف من قبل الانقلابيين، خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي.

ويلتقي بايدن بعد ذلك رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في قصر تشانقايا، ثم يلقي المسؤولان بتصريحات للصحفيين.

وأفاد البيت الأبيض أن بايدن سيلتقي عقب ذلك الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في المجمع الرئاسي التركي.

وسيكون بايدن بذلك المسؤول الأمريكي الأول الذي يزور المجمع منذ انتقال مقر الرئاسة التركية إليه عام 2014.

وسيعقد اللقاء بعيداً عن وسائل الإعلام، إلا أنه سيسمح للصحفيين بالتقاط الصور في بداية اللقاء.

وسيغادر بايدن تركيا، مساء الأربعاء.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش أرنست، قال في المؤتمر الصحفي اليومي في البيت الأبيض، يوم الإثنين، إن "زيارة بايدن ستكون قبل كل شيء مؤشرًا للدعم القوي الذي تبديه الولايات المتحدة للحلفاء في تركيا"، لافتاً إلى أن الإدارة الأمريكية أدانت بشدة المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وأضاف: "الولايات المتحدة تدعم بقوة الحكومة الديمقراطية في تركيا بشكل لا لُبسَ فيه"، لافتاً إلى أن بايدن سيعرب خلال الزيارة عن دعم الإدارة الأمريكية للخطوات، التي اتخذتها تركيا في إطار المساهمة بمكافحة تنظيم داعش الإرهابي، وتقديرها لتلك المساهمة.