تركيا تهدد: إعفاء أوروبا لمواطنينا من التأشيرة بحلول أكتوبر أو وقف اتفاق الهجرة

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 30.08.2016 14:04
آخر تحديث في 30.08.2016 14:50
أرشيفية أرشيفية

هددت تركيا بوقف العمل باتفاق الهجرة "إعادة القبول" في حال لم يقم الاتحاد الأوروبي برفع تأشيرة دخول المواطنين الأتراك إلى الاتحاد الأوروبي بحلول شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وقال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو في حديث لصحيفة "كاثيميريني" اليونانية نشر الثلاثاء: "تركيا لن تتمكن من الاستمرار في وقف تدفق المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي إذا لم يتم إعفاء الأتراك من تأشيرات الدخول بحلول تشرين الأول/أكتوبر".

وسجلت السلطات اليونانية خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة رقم قياسي لتدفق المهاجرين مع وصول 462 شخصاً انطلقوا من السواحل التركية.

وقال الوزير التركي: "قامت تركيا بواجباتها" لقطع تدفق المهاجرين بعد الاتفاق المبرم في آذار/مارس مع الاتحاد الأوروبي وباتت تنتظر من الأوروبيين "أن يحترموا وعودهم" ومنها إعفاء الأتراك من تأشيرة شنغن.

وأضاف: "في حال تخلف الاتحاد الأوروبي عن تعهداته لا يمكن لتركيا أن تستمر وحدها في وقف الهجرة غير الشرعية" إلى أوروبا. وتابع "ننتظر إعفاء المواطنين الأتراك من التأشيرات في تشرين الأول/أكتوبر على أبعد تقدير".

وتخشى أثينا كما الاتحاد الأوروبي من أن تسمح تركيا مجدداً بتدفق المهاجرين في بحر إيجه.

وقد تراجع عدد المهاجرين الذين كانوا الصيف الماضي بالآلاف في بحر إيجه، إلى حوالي المئة يومياً بعد الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الذي ينص على إعادة كافة الوافدين بعد 20 آذار/مارس.