تركيا والصين توقعان اتفاقيات تعاون في مجالات الطاقة والسلامة النووية

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 03.09.2016 13:02
آخر تحديث في 03.09.2016 13:24
تركيا والصين توقعان اتفاقيات تعاون في مجالات الطاقة والسلامة النووية

وقعت تركيا والصين، اليوم السبت، ثلاث اتفاقيات تعاون منفصلة، شملت مجالات الطاقة والسلامة النووية ومتطلبات الصحة النباتية.

وجرى التوقيع على الاتفاقيات المذكورة، عقب اجتماعٍ عقده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الصيني شين جين بينغ، في مدينة هانغتشو (شرق)، قبيل يوم من انطلاق قمة مجموعة العشرين.

وعقب التوقيع، أعرب الرئيس التركي في كلمة ألقاها عن سعادته للقائه الرئيس الصيني مجددًا، مشيرًا أن الصين أدارت بنجاح أعمال مجموعة العشرين خلال العام الماضي.

ولفت أردوغان إلى ضرورة بقاء الأضواء مسلطة خلال قمة العشرين على قضايا طويلة الأجل من قبيل أزمة اللاجئين ومكافحة الإرهاب.

من جانبه أعرب الرئيس الصيني، عن سعادته للقاء أردوغان مجددًا، وقال: "مرحبا بكم في هانغتشو، كما نرحب بكم في أعمال قمة قادة مجموعة العشرين"، مؤملاً أن يحمل المستقبل مزيدًا من التطور في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وشملت الاتفاقيات بروتوكول حول المتطلبات الصحّة النباتية المرتبطة بنبات الفستق الذي تصدره تركيا إلى الصين. وقَّعه عن الجانب التركي، نائب رئيس الوزراء محمد شيمشك، وعن الجانب الصيني وزير إدارة مراقبة الجودة، شو بينغ.

واتفاقية في مجال الطاقة المتجددة والفحم بين وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية وإدارة الطاقة في الصين. وقعها نيابة عن الجانب التركي وزير الطاقة براءات آلبيرق، وعن الجانب الصيني رئيس مجلس الإدارة الوطنية للطاقة نور بكري.

واتفاقية حول السلامة النووية بين رئاسة مؤسسة الطاقة الذرّية التركية وإدارة الأمن النووي في الصين. وقعها نيابة عن الجانب التركي، وزير الطاقة براءلت آلبيرق، وعن الجانب الصيني وزير الخارجية وانغ يي.