وزير تركي: زيارة محتملة لوفد من الغرف التجارية إلى مصر

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 05.09.2016 12:47
آخر تحديث في 05.09.2016 13:13
وزير تركي: زيارة محتملة لوفد من الغرف التجارية إلى مصر

قال وزير الجمارك والتجارة التركي بولنت توفنكجي اليوم الإثنين، إنّ روابط تاريخية عميقة تربط بين الشعبين التركي والمصري وأنّ بلاده مستعدة للإقدام على أية خطوة تعود بالنفع على كلا الشعبين.

وفي تصريح لمراسل الأناضول أضاف توفنكجي أنّ أنقرة ليست لديها مشاكل مع الشعب المصري، لافتاً إلى استمرار اللقاءات بين رجال الأعمال الأتراك والمصريين والقائمين على الأمور التجارية لدى كلا الطرفين.

وتابع توفنكجي قائلاً: "عندما تجهز الأرضية المناسبة سيقوم وفد من الغرف التركية بزيارة مصر، وأعتقد بأنّ موعد هذه الزيارة سيكون عقب عيد الأضحى، وننتظر أن يخطو رجال الأعمال لدى كلا الطرفين بخطوات متبادلة، والتطورات السياسية التي ستحصل خلال الأيام القادمة ستحدد طبيعة العلاقات التركية المصرية".

وفيما يخص علاقات بلاده مع روسيا أعرب توفنكجي عن أمله في أن تعود العلاقات بين البلدين إلى سابق عهدها بسرعة، خصوصاً مع رفع الجانب الروسي الحظر المفروض على رحلات الطيران العارض (غير المنتظمة) إلى تركيا، والسماح باستيراد الخضار والفواكه التركية.

وأوضح توفنكجي أنّ أنقرة ترغب في تحسين علاقاتها مع دول الجوار في إطار المواثيق والاتفاقيات الدولية التي تتماشى مع المصالح المتبادلة والمشتركة للدول.

وعن لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة في مدينة هانغتشو الصينية، قال توفنكجي: "الخطوات التي أقدم عليها الرئيس أردوغان في سبيل تحسين العلاقات مع روسيا واضحة، والزعيمان التقيا في الصين وتباحثا حول ما تمّ التوصل إليه خلال اجتماعهما السابق قبل شهر في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، وما تمّ تنفيذه وما سيتم تنفيذه خلال الفترة القادمة".