لماذا لم "يتفاجئ" بوتين بالعملية التركية في سوريا؟

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 06.09.2016 09:59
آخر تحديث في 06.09.2016 10:10
لماذا لم يتفاجئ بوتين بالعملية التركية في سوريا؟

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن العمليات التي تجريها تركيا في سوريا لم تكن مفاجئة بالنسبة لبلاده، قائلاً: "المشاكل التي تعاني منها تركيا بسبب الأزمة السورية ظاهرة للعيان".

وأضاف بوتين في معرض إجابته على أسئلة الصحفيين بعد مشاركته في قمة مجموعة العشرين التي اختتمت الإثنين في الصين، إن "العمليات التي تجريها تركيا في سوريا لم تكن مفاجئة بالنسبة لنا، فنحن نمتلك وزارة خارجية وأجهزة خاصة لنقلل من مواجهة الأمور غير المتوقعة".

وتابع الرئيس الروسي: "نحن نفهم ما الذي يجري وندرك مآلات الأمور، فالمشاكل التي تعاني منها تركيا بسبب سوريا ظاهرة للعيان. لا يحتاج المرء إلى أن يكون محللاً سياسياً كبيراً لفهم ذلك".

وأضاف بوتين أن بلاده على اتصال مستمر مع تركيا والولايات المتحدة فيما يخص الوضع بسوريا، وأن بلاده لن تدعم أي شيء لا يتفق مع القانون الدولي.

وأشار الرئيس الروسي إلى وجود تقارب بين بلاده والولايات المتحدة فيما يخص الملف السوري، وقال: "إن وزارتي الخارجية في روسيا والولايات المتحدة تعملان على صياغة بعض الاتفاقات المبدئية. نحن في الطريق الصحيح، وأعتقد أننا سنكون قادرين على إنشاء بعض الأشياء المشتركة التي من شأنها تحسين الوضع في سوريا بعد فترة من الوقت. وبالطبع ينبغي علينا التحدث مع الحكومة السورية وإيران".

ولفت بوتين إلى أن مرحلة تطبيع علاقات بلاده مع تركيا جارية على قدم وساق، وأن تحسن العلاقات بين البلدين بطريقة ودية هي بالنتيجة مطلب المواطنين فيهما.