تركيا.. اكتشاف أختام عمرها 5000 عام

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 07.09.2016 17:19
آخر تحديث في 07.09.2016 17:41
تركيا.. اكتشاف أختام عمرها 5000 عام

عثر خبراء آثار أتراك على أختام يبلغ عمرها حوالي 5000 عام، وعليها رموز واضحة يُرجح أنها للغة إشارة مشتركة تعود لتلك الفترة، وذلك خلال أعمال تنقيب في منطقة "هاجيلر هويك" في ولاية "بوردور" بالأناضول، غربي تركيا.

وتفاجأ خبراء الآثاء بتكرار مجموعة من الرموز على أوجه هذه الأختام، ما دفعهم للتفكير في وجود ما يشبه لغة إشارة للتدوين لدى المجتمع في تلك الفترة قبل دخول الكتابة إلى الأناضول بقرابة ألف عام.

وفي حديث لوكالة الأناضول للأنباء، قالت غولسون أومورتاق، رئيسة قسم الآثار في كلية الآداب بجامعة اسطنبول: "شرع علماء الآثار على المستوى المحلي والدولي بالاهتمام بمنطقة "هاجيلر هويك" وتاريخها العتيق منذ خمسينيات القرن الماضي".

وتتألف تلك الإشارات في معظمها من خطوط ومربعات صغيرة ودوائر مرسومة باليد وكلها بشكل متكرر.

وتابعت أومورتاق: "نواصل منذ 6 أشهر أعمال التنقيب عن أبنية يُرجح أنها كانت تستخدم كمرافق عامة في تلك الفترة، ونجحنا في العثور على كثير من المستلزمات الحياتية المصنوعة من مواد ومعادن متنوعة مثل أطباق وسكاكين وأحجار استخدمت في حرث وحصاد الأراضي الزراعية، فضلا عن أدوات فخارية أخرى".

وعن خططهم المستقبلية حول المنطقة، قالت أومورتاق "استخدام سكان الأناضول لغة إشارة قبل دخول الكتابة، يعد أمرا مهما جدا، وسنسعى خلال العشر سنوات القادمة إلى إثبات دور غرب الأناضول في استخدام وانتشار الكتابة".

وأكدت الخبيرة التركية على أهمية اكتشاف هذه الأختام وتأثيرها على مجرى الدراسات المقبل حول هذا الموضوع.