الجبير يؤكد دعم السعودية للشرعية والعملية العسكرية التركية في سوريا

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 08.09.2016 17:12
آخر تحديث في 08.09.2016 17:50
الجبير يؤكد دعم السعودية للشرعية والعملية العسكرية التركية في سوريا

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن السعودية تدعم العمليات العسكرية التركية في شمال سوريا لمواجهة الجماعات الإرهابية.

وأوضح الجبير في مؤتمر صحافي مشترك في أنقرة مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو أنه بحث مع وزير الخارجية التركي الأزمات في سوريا والعراق واليمن، فضلاً عن مواجهة الإرهاب وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيراً إلى تطابق كامل في الرؤية بين البلدين، تجاه مختلف القضايا في المنطقة.

وحول الانقلاب الفاشل في تركيا الصيف الماضي، أعلن الجبير أن السعودية تدعم الشرعية في تركيا وتساند كل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية للدفاع عن نفسها وتجاوز هذه المرحلة.

وأعرب عن أمله أن يتم عقد أول اجتماع للمجلس السياسي المشترك بين البلدين.

من جهته، وجه وزير الخارجية التركي، الشكر للسعودية على موقفها الداعم خلال الانقلاب الفاشل.

وأعلن عن تشكيل مجلس لتنسيق وتعزيز العلاقات بين البلدين ورفعها إلى أعلى المستويات، وكشف عن أن المجلس يعمل على كافة القضايا الثنائية في مختلف المجالات في إطار شراكة إستراتيجية.

وقال جاويش أوغلو إن البلدين شكلا حتى الآن 8 لجان لتعزيز التعاون، موضحاً أن أول اجتماعات المجلس الجديد ستعقد في تركيا، وقد يكون ذلك خلال نوفمبر المقبل.

وشدد على تطابق رؤية تركيا والسعودية في العمل من أجل استقرار الأوضاع في المنطقة.

وأعرب عن دعم تركيا لدور السعودية في إدارة الحج وضمان أمن الحجاج، مشيرا إلى وجود 52 ألف حاج تركي في السعودية لأداء المناسك العام الحالي.