الأمين العام للناتو يعلن دعم الحلف لتركيا في حربها ضد "داعش"

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 08.09.2016 00:00
آخر تحديث في 08.09.2016 16:56
الأمين العام للناتو يعلن دعم الحلف لتركيا في حربها ضد داعش


أكّد الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، دعم الحلف لتركيا في محاربة تنظيم داعش الإرهابي، بمناطق قريبة من حدودها (في إشارة إلى عملية درع الفرات).

جاء ذلك في تصريح خلال زيارته للمكتبة الوطنية في العاصمة الجورجية تبليسي، على هامش الاجتماع الرابع للجنة المشتركة بين الناتو وجورجيا.

وشدد ستولتنبرغ على ضرورة تعزيز التعاون بين واشنطن وأنقرة فيما يتعلق بمحاربة تركيا ضد داعش على مقربة من حدودها، قائلاً: "تركيا من أقوى حلفاء الناتو، ولها حضور كبير في الحرب على داعش بالقرب من حدودها، لذا ندعم الكفاح الذي تخوضه حليفتنا تركيا لحماية نفسها من الهجمات".

وأشار إلى وجوب العمل المشترك في مجال مكافحة داعش لا سيما بين تركيا وأمريكا، مضيفاً :"تعاونهما (أنقرة وواشنطن) في إطار محاربة داعش بسوريا يعد مهما للغاية".

وفيما يتعلق بعلاقات الناتو وموسكو، أشار ستولتنبرغ إلى تصرف موسكو بشكل "عدائي" ضد جيرانها، مضيفاً: "لهذا السبب نتخذ تدابير أمنية في أوروبا، وندعم جورجيا وأوكرانيا ومولدافيا ضد أي ضغوط روسية".

وأكد على ضرورة مواصلة الحوار السياسي مع موسكو، قائلاً: "نحن لا نريد حرب باردة مع روسيا، بل نريد حواراً عقلانياً".

ودعمًا لقوات "الجيش السوري الحر"، أطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي، بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، فجر 24 أغسطس/آب الماضي، حملة عسكرية في مدينة جرابلس، تحت اسم "درع الفرات"، تهدف إلى تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية، خاصة تنظيم داعش الذي يستهدف الدولة التركية ومواطنيها الأبرياء.