غورماز: السعودية بذلت جهوداً كبيرة لتسهيل أداء فريضة الحج هذا العام

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 14.09.2016 10:27
آخر تحديث في 14.09.2016 10:33
غورماز: السعودية بذلت جهوداً كبيرة لتسهيل أداء فريضة الحج هذا العام

قال رئيس الشؤون الدينية التركي، البروفيسور محمد غورماز: "رأينا أن المملكة العربية السعودية اتخذت تدابير أكبر هذا العام، وشاهدنا الخدمات والجهود الكبيرة التي بذلتها من أجل تسهيل أداء فريضة الحج"، مقدما شكره للسلطات السعودية على ذلك.

جاء ذلك في كلمة له خلال مراسم تهنئة بالعيد أقيمت في مقر إدارة الحج التابعة للشؤون الدينية التركية بمدينة مكة المكرمة، هنأ خلالها بلاده والعالم الإسلامي بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأضاف غورماز: "أدينا فريضة حج رائعة جداً وقمنا بواجباتنا الدينية بشكل رائع، وعشنا فرحتين معا"، مشيراً إلى أن الفرحة الأولى هي التدابير الجديدة التي اتخذتها السعودية عقب حادثة سقوط رافعة وحادثة تدافع منى الأليمتين، العام الماضي، وأما الفرحة الثانية فهي نجاح المؤسسة التي يرأسها في تنظيم شؤون الحجاج الأتراك.

وأشار غورماز إلى اتباع المؤسسة المذكورة كافة الوسائل من أجل تسهيل أداء مناسك الحج بالنسبة للحجاج الأتراك، لافتاً إلى وفاة حاج تركي واحد في عرفات هذا العام، بعد أن كان هذا العدد 29 حاجاً تركياً العام الماضي، مبينا أنه توفي لأسباب مرضية لا صلة لها بالتنظيم.

جدير بالذكر أن رافعة سقطت أثناء أعمال توسعة المسجد الحرام، في 11 أيلول/ سبتمبر 2015، ما أسفر عن مقتل 107 أشخاص، وفي 24 أيلول/ سبتمبر 2015 أيضاً وقع تدافع أثناء رمي الجمرات في منى خلال موسم الحج الماضي، ما أسفر عن مقتل 769 شخصاً وفقاً لبيانات مسؤولين السعوديين، وأعلنت إيران أن 465 من مواطنيها توفوا في الحادث.