أردوغان: ألمانيا تتحول إلى حديقة خلفية لـ"غولن" والتاريخ سيذكرها كداعمة للإرهاب

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 03.11.2016 00:00
آخر تحديث في 03.11.2016 19:06
أردوغان: ألمانيا تتحول إلى حديقة خلفية لـغولن والتاريخ سيذكرها كداعمة للإرهاب

أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، عن قلقه إزاء احتمال تحوّل ألمانيا إلى حديقة خلفية لمنظمة "فتح الله غولن" الإرهابية التي نفذت محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/ تموز الماضي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، اليوم، في مقر الرئاسة التركية بالعاصمة أنقرة في حفل تكريم الفنانين وأصحاب المهن، قال فيها: "ألمانيا تفتح ذارعيها منذ سنوات لأعضاء منظمات إرهابية مثل (بي كا كا) و(د ه ك ب ج) و(غولن)، واليوم نشعر بالقلق إزاء احتمال تحوّل ألمانيا إلى حديقة خلفية لمنظمة غولن".

ولفت إلى تقديم بلاده لألمانيا، طلب إعادة أعضاء من منظمة "غولن" الإرهابية، وعدم استجابة المسؤولين فيها للطلب التركي.

وأشار إلى رفض ألمانيا على لسان وزير عدلها، طلب إعادة المجرمين إلى تركيا، وقال: "الوزير الألماني يرى أن التعاون القضائي بين تركيا وألمانيا يشمل الجرائم الكبيرة، ويقول إن الأسباب السياسية خارج إطار هذا التعاون ".

وأضاف: "الوزير يشعر بالقلق حيال عملياتنا ضد الصحف الداعمة للمنظمات الإرهابية. وأمام هذا المشهد نحن بدورنا نشعر بالقلق حيال الموقف الألماني من بلادنا".

أردوغان أشار إلى تسليم بلاده 4 آلاف ملف متعلق بالمنظمات الإرهابية إلى ألمانيا، مستغربًا من "حماية دولة مثل ألمانيا الرائدة في الاتحاد الأوروبي، أعضاء منظمات إرهابية في أراضيها"، معتبراً أن التاريخ سيذكر ألمانيا كـ"بلد داعم للإرهاب".

وجدد أردوغان مقولته إن المنظمات الإرهابية تشبه العقرب وتلدغ من يمسك بها في نهاية المطاف.

وانتقد أردوغان "تجاهل ألمانيا الأمن القومي لدول أخرى"، عوضا عن مكافحة منظمات إرهابية مثل بي كا كا وغولن وداعش، مضيفاً: "ألمانيا باتت دولة تحتضن إرهابيين على أراضيها".

وقال: "إذا كانت ألمانيا تشك في أن منظمة غولن إرهابية فليأتوا إلى تركيا ويزوروا( المسؤولون) البرلمان التركي الذي تعرض لقصف الانقلابيين".