جاوش أوغلو يهنئ "إلهان عمر" أول مسلمة محجبة في مجلس تشريعي أمريكي

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 11.11.2016 00:00
آخر تحديث في 12.11.2016 00:28
جاوش أوغلو يهنئ إلهان عمر أول مسلمة محجبة في مجلس تشريعي أمريكي

هنأ وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الخميس، المواطنة الأمريكية من أصول صومالية، إلهان عمر، بفوزها بعضوية مجلس نواب ولاية "مينيوستا" (غرب)، وأصبحت من ثم أول مسلمة محجبة في مجلس تشريعي بالولايات المتحدة.

وبحسب معلومات حصل عليها مراسل الأناضول من مصادر دبلوماسية، فإن جاوش أوغلو، هنأ "إلهان" (34 عاما) عبر اتصال هاتفي وتمنى لها النجاح في مهامها.

ونافست "إلهان" على مقعد مقاطعة "60B" في ولاية "مينيوستا" عن الحزب الديمقراطي، وتمكنت من الحصول على أكثر من 80% من الأصوات، مقابل 19.4% لمنافسها الجمهوري، عبد المالك عسكر، لتصبح بذلك أول مشرعة مسلمة محجبة في الولايات المتحدة.

وولدت "إلهان" في الصومال عام 1982، وقبل أن تتم عامها التاسع، اضطر أهلها إلى الانتقال إلى كينيا المجاورة، بسبب اشتعال الحرب الأهلية في بلادها عام 1991.

وبعد أربع سنوات من العيش في مخيمات اللجوء في كينيا، انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة، حيث تعلمت اللغة الإنجليزية سريعاً وبدأت بالعمل كمترجمة في سن الرابعة عشرة.

وحازت "إلهان" درجة البكالوريوس في العلوم السياسية، وأخرى في الدراسات الدولية، من جامعة "نورث داكوتا"، ما أهّلها لدخول عالم السياسة بقوة.

وتزامنت انتخابات الرئاسة الأمريكية التي جرت الثلاثاء وفاز فيها المرشح الجمهوري دونالد ترامب، مع انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى للكونغرس)، والتجديد الثلثي لمجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للكونغرس)، إضافة إلى انتخابات مجلسي نواب وشيوخ عدد من الولايات.

ومن صلاحيات مجلسي نواب وشيوخ الولايات، بت قوانين الولاية وتشريعاتها بما لا يتعارض مع القوانين الفيدرالية، مثل قانوني المرور والميزانية الخاصين بكل ولاية، ويختلف عدد أعضاء المجلسين من ولاية وأخرى.

وكما تفوق الجمهوريون في الرئاسة، تفوقوا على الديمقراطيين في معظم الولايات التي انتخبت أعضاء مجلسيها الثلاثاء.