اللغة التركية في جامعة "القدس" لأول مرة

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 14.11.2016 10:57
آخر تحديث في 14.11.2016 23:21
اللغة التركية في جامعة القدس لأول مرة

وقعت جامعة "القدس"، الأحد، بروتوكول تعاون مع معهد "يونس أمرة" التركي يهدف إلى تدريس اللغة التركية في الجامعة، لأول مرة.

وأوضحت الجامعة أن رئيس الجامعة عماد أبو كشك ورئيس معهد يونس أمرة، شرف أتش، وقعا البروتوكول، في "أبو ديس" (بلدة ملاصقة للقدس)، بحضور الوفد المرافق للمعهد والقائم بأعمال القنصل العام التركي جنق اونال.

ويتضمن التعاون "تدريس اللغة التركية من قبل أساتذة مؤهلين، مع التعريف بالثقافة والتاريخ التركيين والفنون التركية، إضافة الى تطوير الأبحاث المشتركة".

وأطلع رئيس الجامعة الوفد التركي على تاريخ تأسيسها منذ انعقاد المؤتمر الإسلامي العام 1931، انتقالاً الى التأسيس المتتالي للكليات والمعاهد والمراكز، وصولاً إلى أن أصبحت إحدى كبرى الجامعات في فلسطين.


وأشاد رئيس جامعة "القدس" بالعلاقات الفلسطينية التركية، خاصة مع جامعة "القدس"، منوهاً بأن الجامعة منحت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدكتوراه الفخرية قبل سنوات، تقديراً له على دعم القضية الفلسطينية.

وأكد "أبو كشك"، أن البروتوكول الموقع بين الجانبين هو الأول من نوعه، في فلسطين، وقال إن تبادل التعليم بين اللغتين العربية والتركية في القدس "له مغاز كبيرة".

من جهته، أشاد "شرف أتش" بالعلاقات الجيدة مع فلسطين خاصة في مجال التعليم، مثنياً على المستوى العلمي، الذي تحظى به جامعة "القدس"، حيث تخرج المئات ممن أبدعوا في سوق العمل.

وأشار إلى أن بلاده تفتح المجال لاستقبال الطلبة الفلسطينيين في الجامعات التركية.

وتعتبر فلسطين واحدة من 45 مركزاً حول العالم، يقيمون شراكة، مع معهد "يونس أمرة" التركي.