أوروبا تماطل في تسليم تركيا مطلوبين أمنيين على خلفية أنشطة إرهابية

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 16.11.2016 21:10
آخر تحديث في 17.11.2016 01:12
أوروبا تماطل في تسليم تركيا مطلوبين أمنيين على خلفية أنشطة إرهابية

لا تزال العديد من الدول الأوروبية تماطل في تسليم مئات الإرهابيين إلى تركيا، رغم أن الأخيرة طالبت أكثر من مرة بتسليمها هؤلاء الإرهابيين بسبب تورطهم في هجمات ضدها، حسب مصدر في وزارة العدل التركية .

المصدر ذاته أوضح أن هؤلاء الإرهابيين المطلوبين لتركيا ينتمون إلى عدة منظمات إرهابية أبرزها "بي كا كا" و"د هـ ك ب-ج"، و"ت ك ب/ م ل" و"غولن".

وكشف المصدر أن ألمانيا هي أكثر دولة أوروبية تلقت طلبات من تركيا بتسليم إرهابيين مطلوبين.

وأوضح أنه "خلال الفترة بين عامي 2006 و2016، طالبت أنقرة السلطات الألمانية بتسليمها 136 إرهابيا من "بي كا كا" و"د هـ ك ب-ج"، و"ت ك ب/ م ل" إلا أن الأخيرة قامت بتسليم 3 منهم فقط، ورفضت ملفات تسليم 110 إرهابيين، فيما لا تزال تدرس ملفات 23 آخرين".

كما طلبت تركيا من ألمانيا تسليمها 22 من أعضاء منظمة "غولن"، بينهم المدعيان العامان السابقان، زكريا أوز، وجلال قره، في إطار التحقيقات الجارية على خلفية المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو/تموز الماضي، إلا أن برلين لم توافق على تسليم أحد منهم حتى اللحظة.

أيضا، طلبت تركيا من 11 دولة أوروبية أخرى، بينها بلجيكا وهولندا وبريطانيا وفنلندا ورومانيا، تسليمها 37 من عناصر منظمة "غولن" الإرهابية، إلا أنه لم يتم الرد على الطلبات التركية حتى اليوم، وفق المصدر ذاته.

وأشار المصدر إلى أن تركيا طالبت اليونان بتسليمها 11 عسكريا انقلابيا فروا إليها عقب محاولة انقلاب 15 يوليو/تموز، إلا أن أثينا لم توافق على تسليمهم حتى الآن.

وفي السياق ذاته، طلبت تركيا من 20 دولة أوروبية أخرى (لم يذكرها المصدر) تسليمها 263 إرهابيا من "بي كا كا" خلال الفترة ما بين عامي 2006 و2016، لكن هذه الدول رفضت 161 من الطلبات التركية، ووافقت على تسليم 8 إرهابيين فقط، فيما لا يزال مصير بقية الطلبات مجهولا.

وتتعرض تركيا لهجمات إرهابية تنفذها منظمة "بي كا كا"، ما أسفر عن سقوط شهداء وجرحى في صفوف عناصر الأمن والمدنيين، في حين وقفت منظمة "غولن" الإرهابية خلف المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي، وراح ضحيتها مئات الشهداء وآلاف الجرحى وأضرار مادية جسيمة.