وزير تركي: النظام الرئاسي الجديد لن يتضمن منصب رئيس الوزراء

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 17.11.2016 12:15
آخر تحديث في 18.11.2016 03:43
وزير تركي: النظام الرئاسي الجديد لن يتضمن منصب رئيس الوزراء

كشف وزير تركي أن النظام الرئاسي الجديد الذي تسعى الحكومة لإجراء تعديل دستوري من أجل تطبيقه في البلاد لا يتضمن منصب رئيس الوزراء بل سيقتصر على منصب رئيس الجمهورية ونائب أو نائبين له.

وقال وزير الغابات وشؤون المياه، ويسل أرأوغلو، خلال استضافته في اجتماع المحررين بوكالة الأناضول، اليوم الخميس، "إن النظام الجديد لن يتضمن منصب رئيس وزراء، وعموماً سيكون رئيس الجمهورية، ومن المحتمل أن يكون إلى جانبه نائب للرئيس كما في النظام الرئاسي الأمريكي، وربما سيكون في نظامنا أكثر من نائب للرئيس".

وأضاف ويسل: "سيتم اختيار الوزراء من خارج البرلمان، وسيقوم النواب في البرلمان بإعداد القوانين، وأن السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية ستكونان منفصلتين".

وبيّن ويسل أن رئيس الوزراء بن علي يلدريم قدم مشروع التعديل الدستوري إلى زعيم حزب الحركة القومية التركية المعارض دولت باهجه لي، خلال اللقاء الأخير بينهما، ومن ثم سيقدم المشروع إلى البرلمان للتصديق عليه، عقب إجراء حزب الحركة القومية دراسته.

وأشار ويسل أن السباق في الانتخابات الرئاسية سيكون على منصب رئيس جمهورية ينتمي إلى حزب، وسيكون انتماؤه إلى أحد الأحزاب شرطاً لا مفر منه.