أردوغان يكشف الوجهة المقبلة لعملية "درع الفرات" بعد مدينة الباب

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 19.02.2017 00:00
آخر تحديث في 19.02.2017 19:26
أردوغان يكشف الوجهة المقبلة لعملية درع الفرات بعد مدينة الباب

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أن عملية "درع الفرات" في شمالي سوريا ستُستكمل في المرحلة القادمة متجهة نحو مدينة منبج، ومنها إلى محافظة الرقة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان خلال مراسم افتتاح مشاريع خدمية في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، في معرض تقييمه لمستجدات عملية "درع الفرات" التي أوشكت على تحرير مدينة الباب بريف حلب من تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال أردوغان "بعد هذه المرحلة سنتجه نحو منبج، وفي حال توصلنا إلى اتفاق مع الولايات المتحدة وقوات التحالف الدولي والسعودية وقطر سننتقل إلى تطهير الرقة من قطيع القتلة المسمى داعش".

من جهة أخرى، تطرّق الرئيس التركي إلى نقاشات تغيير نظام الحكم في البلاد من برلماني إلى رئاسي، مشدّدًا على أن بلاده بحاجة إلى إدارة قوية ومتماسكة في ظل هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها.

وأضاف "نحن مضطرون إلى تغيير النظام من أجل مكافحة الإرهاب والوصول إلى أهدافنا المنشودة لعام 2023، وإلا فلن نستطيع إفساح المجال أمام شبابنا من أجل تحقيق رؤانا المستقبلية حتى عامي 2052 و2071".

وحول الاستفتاء الشعبي المرتقب على التعديلات الدستورية، أشار إلى أن "16 أبريل/نيسان سيكون بمثابة ولادة جديدة لنا بإذن الله.. ومؤشرًا إلى نهوض وبعث جديد إن شاء الله".

وتنص التعديلات الدستورية أيضًا على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600 نائب، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عاما.