هيئة "المدن الهادئة" تضيف ثلاث مدن تركية جديدة إلى قائمتها

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 01.03.2017 15:35
آخر تحديث في 02.03.2017 01:04
هيئة المدن الهادئة تضيف ثلاث مدن تركية جديدة إلى قائمتها

يبدو أن البلدات والقرى التركية تجذب مزيداً من المعجبين بنمط الحياة فيها، وها هي هيئة سيتيسلو أو "المدينة ذات الإيقاع الهادئ" Cittaslow تضيف إلى قائمتها مؤخراً ثلاث مدن تركية هي غوينوك وغرزِة وإيردير. وهي مدن مشهورة بتاريخها الغني وبتميز ثقافي معماري خاص.

لكي تحصل مدينة ما على لقب "مدينة هادئة" عليها تلبية 70 معياراً بدءا بالبيئة والبنى التحتية والنسيج الاجتماعي إلى مستوى الحياة المدينية فيها. كما يجب ألا يتجاوز عدد سكانها الـ50.000 نسمة.

وفي اجتماع تم في مدينة أرتوين، في شمال تركيا، منحت شهادة المدينة الهادئة لرؤساء بلديات المدن الثلاث. وبذلك يصل عدد المدن التركية التي حصلت على تلك الشهادة 14.

آيردير Eğirdir، الواقعة في شمال أنطاليا، على ضفاف بحيرة تُعرف باسم "بحيرة الألوان السبعة" (وهي البحيرة الرابعة من حيث المساحة في البلاد).

غوينوك Göynük، في ولاية بولو، في شرق بورصة، أصبحت مؤخراً وجهة أساسية للسياحة المحلية والخارجية. فقد استطاعت هذه المدينة، التي تعرف أيضاً باسم "المدينة العثمانية"، الحفاظ على عمارتها وجمالها الطبيعي وتقاليدها.

أما ما تتميز به غرزة Gerze، في ولاية سنوب، على البحر الأسود، فهو الطبيعة الساحرة بما فيها من شلالات وتلال خضراء، على مسافة قصيرة جداً من البلد.

حركة سيتيسلو أو "المدينة ذات الإيقاع الهادئ"، حركةٌ تهتم بالمدن ذات إيقاع الحياة الهادئ المسترسل. أسسها رجل فرنسي في سبعينيات القرن الماضي وكانت تقتصر على تصنيف مدن وقرى إيطاليا. سرعان ما تحولت إلى فلسفة حياة تمارس بشيء من التفنن وأصبحت جمعية دولية وعلامة مسجلة فيها 128 عضواً في 28 بلداً.