جاوش أوغلو من هامبورغ: ألمانيا مارست ضغطاً ممنهجاً ضد الأتراك على أراضيها

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 07.03.2017 21:55
آخر تحديث في 08.03.2017 09:54
جاوش أوغلو من هامبورغ: ألمانيا مارست ضغطاً ممنهجاً ضد الأتراك على أراضيها

اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، أن ألمانياً مارست ضغطاً ممنهجاً ضد المواطنين الأتراك على أراضيها.

وقال جاوش أوغلو في مهرجان جماهيري كبير في مدينة هامبورغ الألمانية: "أغلقوا القاعة المفتوحة للفاعليات منذ 20 عاماً بحجج واهية.. هذه عملية إعاقة منظمة، لدينا علاقات أخوة مع ألمانيا ولا نريد لها غير ذلك، والضغط الممنهج الذي تتم ممارسته على مواطنينا لا تليق بصداقتنا".

وشدد جاوش أوغلو على أن بلاده لا تتلقى دروساً بالديمقراطية من ألمانيا وغيرها من الدول، لافتاً إلى أن الدول الأوروبية تعاني العديد من المشاكل أبرزها العنصرية والإسلاموفوبيا.

وقبيل مغادرته إلى ألمانيا اليوم، قال جاوش أوغلو إنه سيزور مدينة هامبورغ الألمانية مساء اليوم الثلاثاء، ليجتمع مع أفراد الجالية التركية المقيمين هناك.

وأضاف جاوش أوغلو: "سأجتمع غداً (الأربعاء) مع وزير الخارجية الألماني سيمغار جبريال، وسنبحث عددا من الموضوعات التي تهم علاقاتنا الثنائية". وأكد عدم رغبة تركيا في أن تسوء علاقتها مع أي دولة بما في ذلك ألمانيا، واستدرك قائلا: "ولكن عندما نرى مواقف عدائية تجاهنا فإننا نرد بشكل مناسب".

وتابع: "ليس بإمكان أحد أن يمنع لقاءاتنا مع مواطنينا، ويجب أن لا يسعى أصلا لفعل ذلك"، مؤكدا أن قيم الديمقراطية ومبادئ القارة الأوروبية تكفل حق وحرية عقد التجمعات.