تركيا تستدعي سفير ألمانيا بعد تظاهرة لتنظيم PKK الإرهابي في فرانكفورت

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 19.03.2017 00:00
آخر تحديث في 19.03.2017 18:37
تركيا تستدعي سفير ألمانيا بعد تظاهرة لتنظيم PKK الإرهابي في فرانكفورت

استدعت تركيا الأحد سفير ألمانيا لديها لتعبر عن احتجاجها الحازم غداة تظاهرة لمؤيدي تنظيم بي كا كا الإرهابي في فرانكفورت رفعت خلالها أعلام التنظيم الإرهابي، وذلك بعد أن وصفت الرئاسة التركية الحادثة بـ"الفضيحة".

وقال إبراهيم قالن الناطق باسم الرئيس التركي لشبكة "سي إن إن ترك" "أمس أعطت ألمانيا اسمها لفضيحة جديدة"، معبرا عن استيائه من ظهور شعار "المجموعة الانفصالية الإرهابية"، خلال التظاهرة.

وأضاف ان "سفير ألمانيا دعي (في الواقع استدعي) إلى وزارة الخارجية التي دانت ذلك بأكبر قدر ممكن من الحزم".

وأكد الناطق أن رأس السنة الكردية (النوروز) الذي يصادف الثلاثاء استخدم "ذريعة" للتظاهرة.

وقد حمل أنصار منظمة "بي كا كا" الإرهابية، صورا لزعيم المنظمة الإرهابية عبد الله أوجلان، المسجون في تركيا، خلال مسيرة نظموها في مدينة فرانكفورت، السبت، في مخالفة واضحة لقرار الحكومة الألمانية حظر إشهار صور الإرهابي "أوجلان".

يأتي ذلك في الوقت الذي منعت فيه ألمانيا عدداً من المسؤولين والوزراء الأتراك من المشاركة في فعاليات جماهيرية للقاء الجالية التركية في ألمانيا لبحث الاستفتاء على النظام الرئاسي في البلاد.

وفي المقابل سمحت ألمانيا بإقامة الفعاليات المعارضة للدستور والفعاليات التي يديرها تنظيما بي كا كا وغولن الإرهابيان، حيث تتهم الحكومة التركية برلين بتقديم الدعم لهذه الجماعات الإرهابية المعادية لتركيا.

وأعلنت شرطة فرانكفورت، التصريح لمظاهرتين في منطقتين مختلفتين بالمدينة، قالت إنهما للاحتفال بـ"عيد النوروز"، في خطوة تظهر ازدواجية معايير ألمانيا التي منعت مسؤولين أتراكا من تنفيذ فعاليات على أراضيها قبل أيام.